“الفتّاح”.. أحدثُ إنجاز للحرس الثوري الإيراني

 

المسيرة | وكالات

في خطوةٍ جديدةٍ على درب الاقتدار العسكري الإيراني، كشفت القوةُ الجو فضائية في الحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء، عن صاروخ إيراني فرط صوتي جديد تفوق سرعته سرعة الصوت بـ13 إلى 15 ماخ.

وأقيمت للمناسبة مراسم إزاحة الستار عن الصاروخ الذي أطلق عليه اسم “الفتاح”، بحضور رئيس الجمهورية الإسلامية السيد إبراهيم رئيسي وعدد من كبار القادة العسكريين في الحرس الثوري والجيش الإيراني.

القائد العام للحرس الثوري اللواء حسين سلامي أكّـد في كلمة خلال مراسم إزاحة الستار عن صاروخ “فتاح” الفرط صوتي، أن “الحقيقة لا يمكن اخفاؤها ابدا وستظهر الحقائق نفسها في النهاية”، وقال: “هناك حقيقة قوية وجادة للغاية موجودة في بلدنا وهي التقدم الكبير والقفزات التي تحقّقت في التقنيات المتقدمة وخَاصَّة في مجال المنتجات الدفاعية مثل الصواريخ والطائرات المسيرة التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة وجميع القدرات الفنية الموجودة في تصميم وتصنيع أجزاء المكونات الحساسة، والتي تحقّقت لله الحمد في بلدنا ووصلنا إلى المعرفة والتكنولوجيا للتنويع في مختلف أنواع المنظومات والمرونة التكتيكية في مختلف القطاعات، بما في ذلك صاروخ “فتاح” وهو صاروخ فرط صوتي قادر على المناورة، ويمكنه بسهولة تغيير اتّجاه حركته في الفضاء والعبور من كماشة الصواريخ المضادة للصواريخ”.

وَأَضَـافَ سلامي: “هذه التقنيات حديثة ومتقدمة للغاية في العالم، وهي بالطبع غير معروفة لكثير من الدول، ولكن بأيدي مقتدرة من الشباب الإيراني المخلص والثوري، تحولت هذه المجاهيل إلى معلومات، ونشهد اليوم تألق شباب البلاد المؤمنين والعلماء”.

وصاروخ “الفتّاح” هو أحدث إنجاز للقوة الجو فضائية في الحرس الثوري الإيراني، وبحسب بعض القنوات الإخبارية فَــإنَّ الصاروخ الجديد قادر على المرور عبر أهم أنظمة الدفاع الصاروخي المتقدمة والأكثر تطورًا وقادرٌ على استهداف أنظمة الدفاع الصاروخي التي يمكن أن تكون من بين أهم العناصر الدفاعية للعدو.

ويعمل صاروخ “الفتّاح” ذو القدرات التكتيكية بالوقود الجامد (الصلب) ولديه القدرة على الوصول إلى سرعات عالية جِـدًّا وكذلك القيام بمناورات مختلفة داخل وخارج الغلاف الجوي للأرض للتغلب على جميع أنواع أنظمة الدفاع الجوي للعدو.

ويبلغ مدى الصاروخ الفرط صوتي الجديد 1400 كم، وتصل سرعته قبل إصابة الهدف إلى ما بين 13 إلى 15 ماخ.

وكان قائد قوات الدفاع الجوي للجيش الإيراني العميد علي رضا صباحي فرد، أعلن في تصريح له الاثنين، حول أحدث إنجازات قوات الدفاع الجوي إنه “سيتم قريبًا الإعلان عن أنباء سارة تتعلق بقوات الدفاع الجوي للجيش في إشارة إلى الصاروخ “الفتّاح”.

وأعلن العميد صباحي فرد: “أنّ صنع نسخة ثانية من منظومة باور 373 مدرج على جدول أعمال قوات الدفاع الجوي للجيش وأن هذه النسخة الجديدة ستكون أكثر تطورًا من النسخة الأولى، وستزيد من قدرات قوات الدفاع الجوي”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com