أمريكا: البيتُ الأبيض يجتمعُ مع حلفائه لمتابعة انقلاب “فاغنر”

 

المسيرة | وكالات

كشف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي ادم هودج، السبت، عن نية البيت الأبيض عقد اجتماع مع “الحلفاء” لمتابعة الأوضاع الحالية في روسيا ومجريات انقلاب قوات “فاغنر”.

وبين ادم: أن “البيت الأبيض يقوم الآن بمتابعة الأوضاع داخل روسيا وسيعقد اجتماعًا مع (الحلفاء والشركاء) حول العالم لاتِّخاذ قرارات تتعلق بالانقلاب المسلح الذي قامت به قوات فاغنر”، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

في السياق، قال ميخائيل بودلياك مستشار الرئيس الأوكراني: “إن 48 ساعة المقبلة في روسيا ستسفر عن حرب أهلية أَو انتقال توافقي للسلطة، وذلك في ضوء التحَرّك الذي بدأته مجموعة فاغنر العسكرية ضد القيادة العسكرية الروسية”.

وَأَضَـافَ بودلياك، في تغريدات على تويتر، أنه ربما تكون هناك فترة قصيرة من السكون قبل أن تبدأ المرحلة المقبلة من “انهيار نظام بوتين”، وفق تعبيره.

ورأى المسؤول الأوكراني أن “ما قام به قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين من تمرد هو بداية لحرب أهلية في روسيا”، ورأى أن حكومة بوتين غير قادرة على التعامل مع الأوضاع الراهنة؛ “بسبب ما وصفه بانهيار النظام”.

وقال بودلياك: “إن الانقسام بين النخب في روسيا واضح للغاية، وإنهم لن ينجحوا في التوصل لاتّفاق”، مضيفاً: أن “كل شيء بدأ للتو في روسيا ويجب أن يخسر شخص ما بالتأكيد”.

وتحدث المستشار بالرئاسة الأوكرانية عما سمَّاه الصمت المذهل للنخبة في روسيا على الأحداث الجارية، مُشيراً إلى أن “اللاعبين المحتملين” يختارون الآن في أي جانب يكونون.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com