الجيشُ الإيراني يختتمُ مناورات “فدائيو سماء الولاية” الجوية

المسيرة | متابعات

أكّـد القائدُ العام للجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي، على هامش مناورات الاقتدار الجوي “فدائيو الولاية” الحادية عشرة للقوة الجوية للجيش أن وجود قوات من خارج المنطقة لن يقود سوى إلى خلق حالة من انعدام الأمن وإلحاق الضرر بشعوب ودول المنطقة”.

وأعلن موسوي أن جميع البرامج اليومية والليلية للمناورات في مختلف المجالات نفذت بدقة وبسرعة من قبل الطيارين والفنيين الملتزمين والمختصين للقوة الجوية للجيش بالطائرات المأهولة والطائرات المسيَّرة.

وَأَضَـافَ القائد العام لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية: إن “رسالة هذه المناورات هي رسالة الاستعداد والاقتدار لحماية استقلال الثورة الإسلامية وسلامتها الإقليمية ومبادئها المقدسة، والحماية الحاسمة لمصالح الأُمَّــة العظيمة لإيران، وتعزيز التعاون الإقليمي والنهوض به كما انها تعد نار غضب ضد أعداء جمهورية إيران الإسلامية”.

وقال اللواء موسوي: “بحمد الله وجهود القادة والطيارين الشباب اللامعين لسلاح الجو تم تنفيذ المراحل المختلفة لهذه المناورات الدورية والسنوي وفق البرامج التدريبية والتنفيذية بحضور قضاة ومقيمين من هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة والمقر المركزي لخاتم الأنبياء (ص)”.

وتابع” أن “من أهم نتائج مناورات القوات المسلحة تحسين الجهوزية المعنوية والقتالية، ومنع الأعداء من أي انتهاك لوحدة أراضي إيران ومصالحها”.

ورداً على سؤال حول إعلان أمريكا إرسال عدد من المقاتلات وسفينة حربية إلى المنطقة، قال القائد العام للجيش: “الأمريكيون يتواجدون في المنطقة ويتردّدون فيها منذ سنوات بأوهامهم، لكن مصير هذه المنطقة لدول المنطقة وأمن المنطقة لن يكون مستقرًّا إلا بمشاركة دول المنطقة”.

وَأَضَـافَ في “الختام إن وجود قوى خارج الإقليم لن يأتي بأية نتيجة سوى خلق حالة من انعدام الأمن وإلحاق الضرر بشعوب ودول المنطقة”.

بدوره، أعلن المتحدث باسم مناورات “فدائيو سماء الولاية” الجوية عن انتهاء المناورات بنجاح، وأعرب العميد علي رضا رودباري عن رضاه من أداء الطيارين الشباب والكادر الفني بالقوات الجوية، وقال: “حقّقنا الأهدافَ المحدّدةَ سلفًا لهذه المناورات وانتهت المناورات بنجاح مساء اليوم”.

وأكّـد، أنه تم في اليوم الثاني من المرحلة العملياتية للمناورات، تنفيذ العمليات القتالية الجوية لمقاتلات ميغ 29 وإف 14 بنجاح، مُشيراً إلى، أنه “في اليوم الثاني من المرحلة الرئيسية من المناورات، كانت عمليات الاستعراض والعمليات القتالية الجوية في ظروف الاشتباك ومشهد المعركة الفعلي باستخدام مقاتلات ميغ 29 وإف 14 فوق منطقة العمليات بإطلاق Chaf وَFlare”.

وأضاف: “تم تنفيذ عمليات التزود بالوقود الجوي فوق جزر الخليج الفارسي، وجمع معلومات الإشارات، والتنصت الإلكتروني والتصوير بواسطة طائرات الاستطلاع والدوريات البحرية P3F، وعمليات الإنقاذ بواسطة طائرات الطوارئ الجوية من طراز C-130 في المنطقة العامة”.

وتابع: “في هذه المناورات، نفذت عمليات إنزال المعدات بنجاح في منطقة العمليات بخبرة ومهارة طياري القوة الجوية بواسطة طائرات من طراز C-130”.

كما نجحت طائراتُ قاذفات القنابل “كرار” الإيرانية المسيرة في تدمير أهداف أرضية بإطلاق قنابل 500 رطل في اليوم الثاني من المرحلة الرئيسية والعملية لمناورات الدفاع الجوي “فدائيو الولاية-11”.

وأشَارَ، عن نجاح طائرات قاذفات القنابل “كرار” الإيرانية المسيَّرة في تدمير أهداف أرضية بإطلاق قنابل 500 رطل مُشيراً إلى أن هذا النوع من القبانل حملتها واستخدمتها مقاتلات F4 وَF5 في السابق”.

كما افاد العميد علي رضا رودباري بأن هذه المناورات تحاكي المشهد الحقيقي للحرب، مُشيراً إلى أن المقيّمين والمراقبين لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة والمقر المركزي لحضرة خاتم الأنبياء (ص) ومقر جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية سيحضرون في جميع مراحل هذه المناورات لتقييم أدائها وإنجازاتها ونتائجها.

وأوضح أن الطائرات المسيرة والاستطلاعية والمشوشة “كمان 12″، ” كرار”، “مهاجر 6″، و”آرش”، المزودة برؤوس حربية وبحملها أنواع معدات الحرب الإلكترونية والقنابل المطورة والنقطوية وعبر استخدام مبدأ المباغتة قد بادرت إلى تدمير الأهداف الحيوية للقوات البرتقالية (قوات العدوّ الافتراضية) بعد مراقبة وتحديد وتصوير مواقع طائرات الاستطلاع من طراز RF4، ليلةَ أمس.

وَأَضَـافَ العميد رودباري أنه في هذه المرحلة من المناورات فقد نجحت طائرة “مهاجر 6” المسيرة والتابعة لسلاح الجو والمزودة بقنابل “القائم” الذكية والمحدّدة والمحدثة في ضرب أهداف العدوّ الأرضية ومعداته أثناء إرسال الصور عبر الإنترنت.

وقال المتحدث باسم “فدائيو سماء الولاية” الجوية للجيش الإيراني، “دمّـرت مجموعة متنوعة من الطائرات المسيرة التابعة للقوات الجوية للجيش، والمجهزة بقنابل ذكية ومحدثة، مواقع مهمة وحيوية وأهداف للقوات للعدو الافتراضي في اليوم الثاني من المرحلة التشغيلية للمناورات”.

وأضاف “في اليوم الثاني من المرحلة الرئيسية والتشغيلية لهذه المناورات، بعد رصد وتحديد وتصوير المواقع بواسطة طائرات RF4 طائرات الاستطلاع مهاجر 6 وكمان 12، قامت الطائرات المسيرة من طراز آرش، والمجهزة برؤوس حربية، بتدمير أهداف مهمة وحيوية لقوات العدوّ الافتراضي”.

ونوّه إلى أنه “في هذه المرحلة من المناورات نجحت طائرة مهاجر 6 بدون طيار التابعة لسلاح الجو في إصابة أهداف العدوّ الأرضية ومعداته”.

وكانت القوات الجوية بالجيش الإيراني، قد أطلقت الأحد، مناورات “فدائيو سماء الولاية” في منطقة أنارك بأصفهان وسط البلاد.

وانطلقت المرحلة الرئيسية والمرحلة العملياتية لمناورات “فدائيو سماء الولاية” مساء الأحد، بنداء “يا حسين (ع) ” من قبل قائد القوات الجوية العميد حميد واحدي في منطقة أنارك العامة بأصفهان، وبمشاركة جميع قواعد القوات الجوية وبمركزية قاعدة الشهيد بابائي الجوية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com