ناشيونال انترست: واشنطن تضغطُ على السعوديّة للتطبيع مع الكيان الصهيوني

المسيرة | وكالات

كشف تقريرٌ لمجلة ناشيونال انترست الأمريكية، السبت، أن إدارة بايدن تضغطُ على السعوديّة؛ مِن أجل تعاونٍ أوثقَ بين الرياض وتل أبيب، بما في ذلك احتمال تطبيع العلاقات بين الجانبين.

وذكر التقرير أن “إدارة بايدن تقوم حَـاليًّا بجهود سرية وراء الكواليس للتوسط في اتّفاق بين السعوديّة وإسرائيل، لكن الجانب السعوديّ ما زال يضعُ شروطًا، منها توقيع اتّفاق حماية أمني مع الولايات المتحدة، وتيسير الوصول إلى الأسلحة الأمريكية، وتعاون أمريكي سعوديّ في مجال الطاقة الذرية”.

وقال المحلل السياسي ومدير برنامج أمن الشرق الأوسط في مركَز الأمن الأمريكي الجديد، جوناثان لورد: إن “التطبيع بين السعوديّة إسرائيل ليس محلَّ سؤال لكنه محل عن متى وكيف سيحدث ذلك؟، لكن التساؤل ما هو الأمر الذي سيحرك الجانب السعوديّ”.

وأضاف أن “السعوديّين لا يتحدثون كَثيراً عن الموضوع، كما أن كلمة تطبيع لها وَقْعٌ سيء في الإعلام العربي؛ لذا فَــإنَّ السعوديّة يتحدثون عن تكامُلٍ في العلاقات مع “إسرائيل” وليس تطبيعًا؛ لتجنب استخدام الكلمة”.

وتابع: أن “ذلك يعني أن السعوديّين يحاولون المناورةَ بشأن التطبيع؛ لحساسيتها عند الجمهور العام، لكنها أَيْـضاً تؤشر أن النظام السعوديّ يريد ذلك ولكن بشكل غير مباشر”، مُشيراً إلى أن “عمليةَ التطبيع ما زالت في طورِ التشكل، وأن هناك خطواتٍ تجري وراء الكواليس لكن لا يتم التحدث بها أَو الإعلان عنها”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com