التوازن الاقتصادي.. بقلم/ فتحي الذاري

الأمر ليس بالضرورة صحيحاً تماماً وبشكل دائم؛ فتقليل فاتورة الاستيراد وَالإنتاج الزراعي يمكن أن يقود إلى التوازن الاقتصادي والتجاري.

تعزيز العمل الوطني والمنتجات الزراعية تحقّق الأمن الغذائي وَيتعين علينا التأكّـد من أن سياسات الاستيراد لا تضر بالمصلحة الوطنية والسيادة الاقتصادية هذا يتطلب اتِّخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الإنتاج والصناعات المحلية والقدرة التنافسية.

وتوفير بيئة ملائمة للأعمال والاستثمارات وتطوير مناخ يشجع على إنتاج المحاصيل المحلية عالية الجود وعندما تتم تنمية ودعم القطاع الزراعي سيكون لدينا مصدر غذائي محلي مستدام ومتين وسيعمل على تعزيز الأمن الغذائي والتنمية المستدامة الشاملة، فمهما كانت الظروف والأوضاع الاستيراد لن يكون مفيدا وإن كان في بعض الأحيان غير ذلك فلابد أن يكون هناك توازن بين الاستيراد والتصدير.

عندما تكون السياسات في الاستيراد مدروسة فَــإنَّها تمكّن المستوردين من الحصول على السلع والخدمات التي تحتاجها الأسواق المحلية بأسعار منخفضة ودون منافسه للمنتجات المحلية، وهذا يساعد على تحفيز النمو الاقتصادي.

وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين ومع ذلك يتعين علينا أَيْـضاً أن نعزز الإنتاج المحلي والتصدير، من خلال تحسين الإنتاج والجودة التنافسية للمنتجات وتوفير الدعم اللازم للمنتجين الزراعيين

وتوفير قاعدة صناعية متينة وبيئة استثمارية ملائمة فَــإنَّنا نستطيع أن نحقّق التنمية الاقتصادية وندعم المنتج الوطني في الأسواق المحلية والعالمية.

وهذا يعمل على المدى الطويل على تحسين حياة المواطنين وتطوير اجتماعي واقتصادي مستدام.

ويجب التركيز على تطوير الإنتاج المحلي والتصدير فإن اعتمدت الحكومة بشكل كلي على الاستيراد فسيكون هذا سلبيا على الاقتصاد والتنمية المستدامة.

ومن المهم أَيْـضاً أن يكون هناك توازن اقتصادي، حَيثُ يتم استيراد المواد الخام في والمنتجات التي لا يتم إنتاجها محليا بأسعار معقوله في حين يتم التركيز على تطوير الصناعات المحلية والاستثمار في الزراعة لجعل البلاد أكثر تحكما على اقتصادها.

فتحقيق التوازن بين الاستيراد والتصدير وتحسين جوده المنتجات المحلية وزيادة الإنتاجية وتحسين وتشجيع الاستثمار الزراعي والتصدير.

التوازن الاقتصادي هو علاقة توازن عدة عوامل اقتصادية مثل العرض والطلب والأسعار؛ وهو يؤثر على الاقتصاد بشكل كبير.

ومن ميزات التوازن الاقتصادي عندما يتم تحقيق التوازن في الاقتصاد فَــإنَّ ذلك يؤدي إلى الاستقرار الاقتصادي، حَيثُ يتحقّق العرضُ والطلبُ بشكل متساوٍ دون أية تقلبات كبيرة في الأسعار.

ويعمل التوازن الاقتصادي على تحفيز الاستثمار وتوفير بيئة ملائمة للاستثمار الاقتصادي للأفراد والشركات ويؤدي التوازن الاقتصادي إلى زيادة الإنتاجية والإنتاجية بشكل مستدام، حَيثُ يزيد الاستثمار ويتحسن الأداء الاقتصادي.

التوازن الاقتصادي يحد من التضخم ويقلل المخاطر المتعلقة بالتضخم الزائد يساعد التوازن الاقتصادي على زيادة فرص العمل للأفراد، حَيثُ يتم توفير فرص عمل متساوية ومناسبة لجميع الأفراد في المجتمع وتحقيق تنميه اجتماعيه اقتصاديه شاملة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com