تقريرٌ دولي يكشفُ عن ارتكاب السعوديّة مذابحَ مروِّعةً بحق مئات الأفارقة على الحدود مع اليمن

المسيرة: متابعات:

سلّط تقريرٌ دولي، أمس الاثنين، الضوءَ على مذابح النظام السعوديّ المروِّعة بحق مئات المهاجرين الإثيوبيين العابرين للحدود اليمنية السعوديّة، مؤكّـداً أن “بعض هذه الجرائم ترقى لأن تكون جرائم ضد الإنسانية”.

وأكّـد التقرير الصادر عن منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية، أن “حرس الحدود السعوديّين قتلوا مئات المهاجرين وطالبي اللجوء الإثيوبيين الذين حاولوا عبور الحدود اليمنية -السعوديّة بين مارس 2022م ويونيو 2023م”، كاشفاً عن تفاصيل صادمة لطريقة ارتكاب تلك الجرائم.

وأشَارَ التقرير المكون من 73 صفحة إلى قيام حرس الحدود السعوديّ، بإطلاق النار من مسافات قريبة على مهاجرين آخرين، بينهم نساء وأطفال، موضحًا أنه “في بعض الحالات كان حرس الحدود السعوديّون يسألون المهاجرين عن الطرف في جسمهم الذي يودون أن يُطلق عليه النار، ثم يطلقون النار عليهم من مسافات قريبة”.

ولفت التقريرُ المعنونُ باسم “أطلقوا علينا النار مثل المطر” و”القتل الجماعي على يد السعوديّة بحق المهاجرين الإثيوبيين على الحدود اليمنية السعوديّة”، إلى أن قوات حرس الحدود السعوديّة استخدمت الأسلحة المتفجرة بشكل واسع النطاق ومنهجي لقتل المهاجرين الإثيوبيين.

وبيّنت منظَّمةُ “هيومن رايتس ووتش” في تقريرها أن “حرس الحدود السعوديّين لم يكتفوا بذلك فقط، بل أطلقوا نيران أسلحة متفجرة على مهاجرين كانوا يحاولون الفرار عائدين إلى اليمن وقتل المئات منهم”.

وأفَادت المنظمة الدولية بأن “هذه الجرائم المرتكبة بحق المهاجرين الإثيوبيين، تأتي في سياق سياسة حكومية سعوديّة، مبينة أنه في حال كانت عمليات القتل هذه التي يبدو أنها مُستمرّة، ترتكب في إطار سياسة حكومية سعوديّة لقتل المهاجرين، فَــإنَّها تشكل جريمة ضد الإنسانية”.

ونقل التقرير عن “نادية هاردمان” وهي باحثة في مجال حقوق اللاجئين والمهاجرين في منظمة “هيومن رايتس ووتش” قولها: “في هذه المنطقة الحدودية النائية بعيدًا عن أنظار العالم، يقتل المسؤولون السعوديّون مئات المهاجرين وطالبي اللجوء”، موضحة أن “إنفاق المليارات على شراء بطولات المحترفين للغولف، ونوادي كرة القدم، وفعاليات ترفيهية لتحسين صورة السعوديّة ينبغي ألا يصرف الانتباه عن هذه الجرائم المروعة”.

يشار إلى أن قناة “المسيرة” كانت قد كشفت عن مقاطع مصورة وصوراً أظهرت جانباً من الإجرام السعوديّ بحق المهاجرين الأفارقة.

وعرضت المشاهد عددًا من جثامين المهاجرين الأفارقة تم قتلهم على يد حرس الحدود السعوديّ، إلى جانب صور مقبرة جماعية تضم عشرات الضحايا الأفارقة ممن قتلهم حرس الحدود السعوديّ، فيما أظهرت المشاهد قيام حرس الحدود السعوديّ بتقييد عشرات المهاجرين الإثيوبيين يعتقد أنها قبل لحظات من قتلهم، حسب “المسيرة”.

ونقلت قناة “المسيرة” عن مهاجرين إثيوبيين قولهم إن “حرس الحدود السعوديّ يقتل يوميًّا قرابة خمسة مهاجرين على الحدود ويصيب أضعافهم”.

وقال عددٌ من الأفارقة ناجون من المجازر: إن “الجنود السعوديّين تعمدوا صعق غرفة بالكهرباء بعد جمع عشرات المهاجرين الإثيوبيين فيها”.

وَأَضَـافَ مهاجرون إثيوبيون لـ “المسيرة”، أن “حرس الحدود السعوديّ يطلق النار مباشرة وغالبًا ما يستخدم مدفعية الهاون للقضاء على تجمعات المهاجرين”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com