الخارجيةُ الإيرانيّة: على أمريكا مغادَرةُ سوريا فوراً

المسيرة | وكالات

أعلن المتحدِّثُ باسم وزارة الخارجية الإيرانيّة، ناصر كنعاني، أنّ الوجودَ العسكريَّ الأمريكيَّ هو سببُ استمرار عدم الاستقرار في سوريا، مشدّدًا على أنّه يتعيّنُ على أمريكا مغادرة أراضي هذا البلد.

وفي مؤتمره الصحفي الأسبوعي، قال كنعاني: “إنّ موقفَنا واضح بشأن سلوكيات أمريكا في المنطقة؛ فالوجود الأمريكي غير قانوني على الإطلاق، والحكومة السورية لم تقم بدعوة الأمريكيين”.

وأضاف: “موقف العراق واضح، في سياق الاتّفاق الأمريكي العراقي، وَنرى الوجود الأمريكي في المنطقة يتعارض والسلام فيها، ولطالما كان هذا الوجود مزعزعًا للسلام”.

وفي ما يتعلق بالاتّفاق الإيراني العراقي بشأن الإرهابيين المسلحين، قال كنعاني: “جرى التوصل إلى اتّفاق بين إيران والعراق، وبناءً عليه تعهّدت الحكومة العراقية بنزع سلاح الجماعات الإرهابية المسلّحة في العراق، بحلول أيلول/ سبتمبر، وإخراجهم من الثكنات العسكرية التي أنشأوها ونقلهم إلى معسكرات يختارها العراق”.

وتابع: “أبلغت الحكومةُ العراقية سلطاتِ كردستان العراق بمضمون الاتّفاق الواجب تنفيذه، ولن يُمدّد التاريخ الذي ينتهي في 19 أيلول/سبتمبر بأي شكل من الأشكال، وقد طُرحت هذه المسألة في المحادثات مع السلطات العراقية”.

وقال: “إنّ العلاقات بين إيران والعراق وُدِّيَّةً تماماً، وتقوم على حسن الجوار، لكن مسألة وجود القوى الإرهابية في إقليم كردستان تشكّل نقطة سوداء في العلاقات الثنائية”، آملًا أن “يُقضى على هذه النقطة السوداء، فالأمن مهم بالنسبة إلى إيران”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com