وزيرُ خارجية إيران من بيروت: مستعدون للتعاون الاقتصادي والمِلف الرئاسي شأن داخلي

المسيرة | متابعات

أكّـد وزيرُ الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، خلال مؤتمر صحافي أجراه مع وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، أنّه أجرى مباحثاتٍ جيدةً مع وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، وتم الاتّفاق على تفعيل كُـلّ الملفات المتعلقة بالعلاقات الثنائية.

وَأَضَـافَ عبد اللهيان: “جدَّدنا مرة أُخرى استعدادنا للتعاون الاقتصادي، واستعداد الشركات الإيرانية لحل مشكلة الكهرباء في لبنان”، وشدّد على أن “الانتخابات الرئاسية اللبنانية شأن داخلي، وأن إيران ترفض التدخل في شؤون الدول الأُخرى”.

في السياق، استقبل الأمين العام لحزب الله، سماحة السيد حسن نصر الله، عبد اللهيان والوفد المرافق له بحضور السفير الإيراني في بيروت مجتبى أماني، حَيثُ جرى التباحث في آخر المستجدات والتطورات السياسية في لبنان والمنطقة.

وكان أمير عبد اللهيان قد التقى صباح الجمعة، رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ولفت خلال اللقاء إلى “أن تقييم إيران بخصوص تقدم العلاقات مع السعوديّة إيجابي”، معتبرًا أن “تحسين العلاقات بين الرياض وطهران له نتائج إيجابية على البلدين، وعلى التطورات الإقليمية”.

وشدّد على الأهميّة الأَسَاسية لاستقرار لبنان وأمنه بالنسبة إلى إيران والمنطقة بأكملها، مضيفاً أن “انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة لبنان الجديدة أمر في غاية الأهميّة”.

ولفت عبد اللهيان في الوقت نفسه إلى أن “هذا الموضوع شأن داخلي ويخص الشعب اللبناني وقادته”، مؤكّـداً أن “إيران تدعم جهود رئيس البرلمان والتيارات السياسية اللبنانية لانتخاب رئيس الجمهورية”.

من جانبه، أكّـد رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، أن القضية الأهم في لبنان هي موضوع الرئاسة، مؤكّـداً أن “الجهود للتوصل إلى اتّفاق بين الأطراف اللبنانية في هذا المجال مُستمرّة”.

وشدّد على أن “أهم أسباب الضغط على لبنان هو استهداف المقاومة”، مشدّدًا على أنّ “المقاومة التي تقف إلى جانب لبنان في مواجهة التهديدات، وإلى جانب الجيش، هي الركيزة الأَسَاسية لأمن البلاد”.

ووصل، أمس، أمير عبد اللهيان إلى لبنان في زيارة قصيرة آتياً من سوريا، بعدما التقى الرئيس الأسد. والتقى عبد اللهيان، أمس، قيادتَي حركة حماس والجهاد في بيروت، في اجتماع مغلق أكّـد خلاله تمسك طهران باستراتيجية دعم الشعب الفلسطيني ومقاومته وقضية تحرير الأرض.

وكان أمير عبداللهيان قد زار لبنان في أواخر نيسان/أبريل الماضي، وتوجّـه خلال الزيارة إلى الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلّة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com