حرسُ الثورة الإيراني يجري عرضاً بحرياً بالقرب من القوات الأمريكية في الخليج

المسيرة | وكالات

أكّـد نائبُ قائد المنطقة الثانية لسلاح البحر في قوات حرس الثورة الإيراني، العميد حيدر هنريان مُجَـرّد، يوم الأحد، أنّ سلاح البحر في قوات الحرس أجرى عرضاً بحرياً بعنوان “اقتدار” في مياه الخليج، بالقرب من القوات الأمريكية الموجودة فيه، تزامناً مع ذكرى استشهاد “رئيس علي دلواري” الذي وقف بوجه المحتلّين البريطانيين.

وَأَضَـافَ مُجَـرّد أنّ “رئيس علي دلواري استشهد في الدفاع عن معتقداته، وقاتل العدوّ دفاعاً عن إيران وكرامتها”، مُشيراً إلى مواقفه الجهادية، بوجه الاستعمار البريطاني، حتى استشهد في العام 1915م.

كما أكّـد أنّ “شهداء منطقة الخليج يسلكون نهجه”. يشار إلى أنّ إيران تحتفل في هذا التوقيت من كُـلّ عام بـ “مناسبة اليوم الوطني لمقارعة الاستعمار البريطاني” والذكرى الـ 108 لشهادة رئيس على دلواري، الذي قاد المقاومة ضد الاحتلال البريطاني قبل أكثر من 100 عام.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس دائرة القضاء في محافظة هرمزكان جنوبي إيران، مجتبى قهرماني، يوم السبت، “احتجاز سفينة محملة بوقود مهرب في مياه الخليج، من قبل القوة البحرية للحرس”.

وقال قهرماني: إنّه تم “اعتقال 4 أشخاص على صلة بهذه القضية، وكشف وضبط شحنة تزيد عن 50 ألف لتر من الوقود المهرب كانت على متن هذه السفينة عند احتجازها”، مُشيراً إلى أنّه “سيتم بعد الإجراءات القانونية اللازمة بحق هذه السفينة، تحديد العقوبات والغريمة اللازمة، ومصادرة شحنة الوقود المهربة لمصلحة الشركة الوطنية لتوزيع المشتقات النفطية”.

وكانت القوةُ البحرية في حرس الثورة أعلنت في تموز/يوليو الفائت، أنّها احتجزت ناقلة نفط أجنبية في الخليج وعلى متنها مليون ليتر من الوقود المهرب، كانت تحظى بدعم عسكري أمريكي، وأنّ “قوات بحرية الحرس تمكّنت من خلال عملية دقيقة أن تفشل التحَرّكات غير القانونية للأمريكيين في الخليج”.

وبحسب قائد المنطقة الثانية التابعة لبحرية الحرس، العميد رمضان زيراهي، أقدم الأمريكيون على تسيير مقاتلتين من طراز “A10″، وطائرة استطلاع من طراز “P8A”، وطائرتي هليكوبتر “c howk”، وطائرة من دون طيار “MQ9″، فضلاً عن إرسال زوارق دورية أمريكية إلى المنطقة وحاولوا حتى اللحظة الأخيرة منع ضبط السفينة المخالفة.

لكن، ووفقاً للعميد زيراهي، فَــإنَّ قوات المنطقة البحرية الثانية التابعة لحرس الثورة قامت بكل يقظة وسلوك احترافي، بضبط ناقلة الوقود المهرب واقتيادها إلى ميناء بوشهر جنوبي إيران، لاتِّخاذ الإجراءات القانونية معها.

ووصف قائد المنطقة الثانية التابعة لبحرية حرس الثورة، التحَرّك “اللاقانوني وغير المهني الأمريكي” في محاولة تهريب سفن محملة بالوقود المهرب في مياه الخليج، بأنّه “ليس بالأمر الجديد”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com