صنعاءُ تدشّـنُ فعالياتِ الذكرى الثانية لثورة البُن

المسيرة: متابعات

دشّـن عضوا المجلس السياسي الأعلى، سلطان السامعي ومحمد النعيمي، ورئيسُ حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، أمس الأحد، فعاليات الذكرى الثانية لثورة البن في إطار الاحتفال باليوم العالمي للبُن برعاية اللجنة الزراعية السمكية العليا ووزارة الزراعة والري.

وفي التدشين أكّـد النعيمي، التعريف بإنتاجية البن اليمني وما ينفرد به من صفات تُميزه عن نظرائه من أصناف البن في مختلف دول العالم، مؤكّـداً حرص المجلس على الاهتمام ودعم جهود تطوير إنتاجية البن اليمني؛ بما يعزز من دوره في استعادة مكانته وشهرته، من خلال تطوير البحوث المتخصصة في مجال البذور والبن وتعزيز جهود الإرشاد الزراعي لمساعدة المزارعين على تطوير إنتاجية البن والفواكه والخضروات والمحاصيل الأُخرى.

وحث النعيمي على الحفاظ على هذا المنتج الأصيل وحمايته، واستعادة مكانته التي اشتُهر بها منذ القدم؛ ليكون مورداً لدعم الاقتصاد الوطني، والعمل على حمايته من مخاطر الغش، مشدّدًا على ضرورة التوجّـه للنهوض بزراعة وإنتاجية البن والعمل وفق مسار موجهات قائد الثورة بالاهتمام بهذا المحصول والاستفادة من خصائصه والتركيز على إدخَال تقنيات حديثة ومعدات وفتح التسويق على مستوى الخارج والاستفادة من مزايا البن اليمني الأصيل ليكون له دورٌ فاعلٌ وتأكيدٌ لمصداقية المزايا التي ينفرد بها البُن اليمني.

من جانبه أكّـد وزير الزراعة والري في حكومة تصريف الأعمال المهندس عبدالملك الثور، أنَّ صادرات اليمن من البن اليمني تصل إلى 12 ألف طن بحسب إحصائيات رسمية، وقد تصل إلى 20 ألف طن تقريبًا في حال تم احتساب صادرات البن غير الرسمية إلى معظم دول العالم.

وقال: “نصدّر الكيلو جرام الواحد من البن اليمني بقيمة 50 دولاراً، وكمية 20 ألف طن من البن تصل قيمتها إلى مليار دولار، ما يُؤكّـد أن صادرات البن يجب تنميتها لتكون مورداً لرفد الاقتصاد الوطني ويكون مصدر دخل قومي وفي ذات الوقت مصدراً للنقد الأجنبي في اليمن، كُـلّ ذلك بفضل عرق وجهود العاملين في البن من أكبر مسؤول حتى أصغر مزارع”.

بدوره أشار نائب وزير الزراعة والري، نائب رئيس اللجنة الزراعية السمكية العليا، د. رضوان الرباعي، إلى أهميّة إحيَـاء الذكرى الثانية لثورة البن واليوم العالمي للقهوة الذي يتم فيه تدشين أسبوع القهوة اليمنية بعدة فعاليات.

وأوضح أن الثلاثة الأعوام الماضية ارتفعت إنتاجية اليمن من محصول البن من 17 ألف طن إلى 41 ألف طن، بفضل جهود العاملين في القطاع الزراعي سواء أكانوا في الجانب المجتمعي أَو الجانب الرسمي.

وبيّن الدكتور الرباعي، أن صادرات اليمن من هذا المحصول ارتفعت أَيْـضاً إلى ما يزيد عن 12 ألف طن خلال نفس المدة، معبراً عن تطلعه في مزيد من النهوض بصادرات البن، لما من شأنه عودة مكانة البن إلى ما كانت عليه.

ودعا القطاع الخاص إلى الاهتمام في تسويق البن وفتح نوافذ جديدة في الأسواق العالمية، مؤكّـداً حرص الجانب الرسمي على تقديم التسهيلات الممكنة في هذا الجانب.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com