الأممُ المتحدة: 50 ألف امرأة حامل في غزة يواجهن كابوساً

المسيرة | وكالات

أفاد صندوق الأمم المتحدة للسكان يفيد بأنه من المتوقّع أن تلد نحو 5000 من بين 50 ألف امرأة فلسطينية حامل في الشهر المقبل، ويشدّد على ضرورة السماح بمرور المساعدات الإنسانية إلى غزة، حَيثُ تواجه النساء الحوامل في غزة، البالغ عددهن 50 ألف امرأة، وضعاً كابوسياً مع اقتراب نظام الرعاية الصحية في القطاع من حافة الانهيار، حسبما قال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في فلسطين، دومينيك ألين.

وقال ألين في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية: إنّ “نظام الرعاية الصحية نفسه في غزة في وضع حساس. إنه يتعرّض للهجوم، وهو على شفا الانهيار”.

وَأَضَـافَ أنّ “هؤلاء النساء الحوامل، اللاتي نشعر بقلق بالغ بشأنهنّ، ليس لديهن مكان يذهبن إليه”، مؤكّـداً أنهنّ يواجهن تحديات “لا يمكن تصوّرها”، وبحسب ألين، فمن المتوقّع أن تلد نحو 5000 من بين 50000 امرأة حامل في الشهر المقبل، وقد تواجه بعضهن مضاعفات.

وتابع بالقول: “تخيّل المرور بهذه العملية في تلك المراحل النهائية والأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل قبل الولادة، مع حدوث مضاعفات محتملة، من دون ملابس، من دون نظافة ودعم، ومن دون معرفة ماذا سيحدث لهنّ في اليوم التالي والساعة التالية والدقيقة التالية”.

وأكّـد أنّ “القصص الواردة من المستشفيات كانت مروّعة”، فيما أخبرته إحدى القابلات في مستشفى الولادة في غزة أنّه منذ بداية العدوان، لم تتمكّن بعض القابلات حتى من الوصول إلى جناح الولادة لتقديم المساعدة؛ بسَببِ البيئة غير الآمنة”.

وشدّد ألين على ضرورة “السماح بمرور المساعدات والإمدَادات الإنسانية إلى غزة”، مؤكّـداً أنه “لا بدّ من فتح ممرّ إنساني، والالتزام بالقانون الإنساني. ولذلك يجب أن تحصل النساء الحوامل على تلك الخدمات الصحية المنقذة للحياة”.

ولليوم التاسع على التوالي، يستمرّ الاحتلال “الإسرائيلي” في شنّ غاراته على قطاع غزة، فيما أفادت مصادر محلية صباح اليوم، بأنّ حصيلة الشهداء نتيجة العدوان “الإسرائيلي” على غزة ترتفع بوتيرة عالية، إذ يواصل عمليات القتل الجماعي لمئات الفلسطينيين يوميًّا في غزة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح الأحد، ارتفاع أعداد الفلسطينيين الذين ارتقوا من جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 2450، فيما وصل عدد الجرحى إلى 9200 معظمهم من النساء والأطفال، حتى كتابة هذا الخبر.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أعرب عن خشيته من انتشار الأوبئة نتيجة تكدّس الجثث والمصابين في مستشفيات القطاع، من جهتها، أكّـدت الأمم المتحدة أنّ حصيلة وفيات الأطفال في غزة في أسبوع واحد، تجاوزت رسميًّا حصيلة وفيات الأطفال في أوكرانيا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com