إرتيريا تفرجُ عن 29 صياداً يمنياً بعد عام من الاختطاف والتعذيب الوحشي

 

المسيرة: الحديدة:

استقبلت محافظةُ الحديدة، أمس الثلاثاء، 29 صياداً يمنياً تم الإفراجُ عنهم من قِبَلِ السلطات الإرتيرية، بعد ما يقارب عاماً من الاعتقال والإخفاء والتعذيب الجسدي والنفسي.

وخلال استقبالهم في ميناء الاصطياد السمكي بالحديدة، أكّـد محافظ الحديدة، محمد عياش قحيم، أن الاختطاف المتكرّر للصيادين من قبل إرتيريا، يأتي ضمن الحرب الاقتصادية على اليمن، معتبرًا ذلك انتهاكاً صارخاً لكل المواثيق الدولية.

من جانبه قال نائب رئيس هيئة المصائد السمكية في البحر الأحمر، عبدالملك حسن صبرة: “إن الصيادين الواصلين إلى ميناء الاصطياد بالحديدة تجاوزت فترات سجنهم وتعذيبهم في إرتيريا أكثر من عام”، مُشيراً أن العشرات من الصيادين لا يزالون تحت التعذيب في سجون إرتيريا.

بدوره أدان مدير عام الموانئ والمراكز بالهيئة، عزيز عطيني، كُـلّ جرائم الاختطافات المتكرّرة بحق الصيادين اليمنيين سواء من قبل السلطات الإرتيرية أَو من قبل تحالف العدوان الأمريكي السعوديّ الإماراتي، داعياً المجتمع الدولي والضمير الإنساني العالمي لوقف الانتهاكات المُستمرّة بحق الصيادين.

في السياق أكّـد الصيادون المفرج عنهم أنهم وأثناء ممارستهم نشاط الصيد في المياه الإقليمية اليمنية بأماكن متفرقة، أقدمت زوارق تابعة للبحرية الإرتيرية على اختطافهم واقتيادهم تحت التهديد بالسلاح إلى سجونها وقامت بنهب ومصادرة ممتلكاتهم ومعدات الصيد الخَاصَّة بهم.

وأضافوا أن فترةَ سجنهم تجاوزت العام مورست فيها بحقهم شتى أنواع التعذيب والأعمال الشاقة طوال اليوم وفي أوقات متأخرة من الليل تحت التجويع وسوء المعاملة، مبينين أن الاستهداف المتكرّر لهم لن يثنيهم في مواصلة نشاط الصيد الذي يعتبر المصدر الوحيد للرزق لهم ولأسرهم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com