5 دول تتقدَّمُ للجنائية الدولية بالتحقيق في العدوان “الإسرائيلي” على غزة

 

المسيرة | وكالات

أعلنت المحكمةُ الجنائيةُ الدوليةُ تقدُّمَ 5 دول بطلب للتحقيق في العدوان “الإسرائيلي” على قطاع غزة، حَيثُ قال المدعي العام للمحكمة كريم خان: إن مكتبَه تلقي “طلبًا للتحقيق بشأن الوضع في دولة فلسطين صادرًا عن الدول الأطراف الخمس: جنوب إفريقيا، وبنغلادش، وبوليفيا، وجزر القمر، وجيبوتي”.

وَأَضَـافَ في بيان، “مع تلقِّي الطلب، يؤكّـد مكتبي أنه يجري حَـاليًّا تحقيقًا بشأن الوضع”.

ووفقًا لنظام روما الأَسَاسي للمحكمة الجنائية الدولية، يجوز لأية دولة طرف أن تُحيلَ إلى المدعي العام حالةً يبدو فيها أن جريمة أَو أكثر، من الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة، قد ارتكبت، وتطلب من المدعي العام التحقيق في الحالة؛ لغرض تحديد ما إذَا كان ينبغي اتّهام شخص محدّد أَو أكثر بارتكاب مثل هذه الجرائم.

وقال المدعي العام للمحكمة: “منذ بداية ولايتي في يونيو 2021م، قمتُ لأول مرة بتشكيل فريق مخصص لدفع التحقيق بشأن الوضع في دولة فلسطين”.

وقال خان: “إن تفويضَه سينطبقُ على الجرائم التي يُشتَبَهُ بأنها ارتُكبت خلال العدوان الإسرائيلي الحالي على قطاع غزة”.

وأوضحت جنوب إفريقيا أنها تقدّمت بطلب الإحالة مع “بلدان أُخرى تشاطرها الهواجس نفسها؛ لكي تولي المحكمة الجنائية الدولية اهتماماً طارئاً لخطورة الأوضاع الحالية”.

وشدّد بيانُ وزارة خارجية جنوب إفريقيا على أن بريتوريا “تشجِّعُ من جهة ثانية الدولَ الأُخرى الموقّعة على نظام روما الأَسَاسي على الانضمام إلى طلب الإحالة هذا، أَو تقديم طلبات إحالة على نحوٍ مستقل”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com