رئيسُ قناة السويس: 55 سفينةً حوّلت مسارَها من مضيق باب المندب منذ 19 نوفمبر

أكّـد أن حركةَ الملاحة بالقناة منتظمة وَعمليات اليمن لا تهدّد إلا السفن الصهيونية:

 

المسيرة | متابعات

قال رئيسُ هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، أمس الأحد: “إن 55 سفينة حولت مسارها عبر رأس الرجاء الصالح بدلاً عن مضيق باب المندب منذ 19 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي”.

جاء ذلك، في بيان صادر عن هيئة قناة السويس، بينما تشهد الملاحة عبر البحر الأحمر ارتباكًا ناتجًا عن إلغاء شركات شحن عالمية العبور من خلاله، وسط هجمات تنفذها البحرية اليمنية على السفن العابرة نحو “إسرائيل”.

وقال ربيع: إن “55 سفينة حولت مسارها نحو طريق رأس الرجاء الصالح، خلال الفترة من 19 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي وحتى اليوم، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعبور 2128 سفينة خلال تلك الفترة (من القناة)”.

وأكّـد أن حركة الملاحة بالقناة منتظمة، مُضيفاً “نتابع التوترات الجارية في البحر الأحمر وندرس مدى تأثيرها على حركة الملاحة بالقناة في ظل إعلان خطوط ملاحية، تحويل رحلاتها بشكل مؤقت إلى طريق رأس الرجاء الصالح”.

وأبرز هذه الشركات ثلاث تصنف أنها أكبر شركات شحن الحاويات عالميًّا وهي: شركة MSC، و⁠شركة إيه. بي مولر-ميرسك، إلى جانب ⁠شركة CMA-CGM..

وَأَضَـافَ ربيع “القناة شهدت، أمس الأحد، عبور 77 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 4 ملايين طن، من بينها بعض السفن التابعة لخطوط ملاحية أعلنت تحويل رحلاتها مؤقتا عن قناة السويس”.

وتابع “عبرت اليوم ضمن قافلة الجنوب كُـلّ من السفينة MAERSK SAIGON والسفينة CMA CGM CHRISTOPHE COLOMB والسفينة MSC FABIENNE، وذلك على ضوء تواجد هذه السفن في منطقة البحر الأحمر قبل الإعلان عن توجّـه هذه الخطوط الملاحية لتحويل رحلاتها إلى طريق رأس الرجاء الصالح”.

وشدّد على أن قناة السويس “ستظل الطريق الأسرع والأقصر، حَيثُ تصل معدلات الوفر للرحلات المتجهة عبر قناة السويس بين قارة آسيا وأُورُوبا من 9 أَيَّـام إلى أسبوعين وفقا لمينائي القيام والوصول”.

يشار إلى أن القوات المسلحة اليمنية كثّـفت خلال الساعات الماضية تنفيذ العمليات النوعية ضد السفن المتوجّـهة إلى كيان العدوّ الصهيوني؛ بهَدفِ تطبيق فرض معادلة “الحصار بالحصار” التي أعلنت عنها القوات المسلحة في التاسع من ديسمبر الجاري، حتى يتوقف العدوان الصهيوني على قطاع غزة المحاصر.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com