وزير الخارجية الإيراني: العدوانُ الأمريكي البريطاني على اليمن خطأٌ استراتيجي

قيادي في حماس: العدوان على اليمن عدوان على الأُمَّــة

 

المسيرة | متابعات:

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، الدكتور سامي أبو زهري: “إن العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن هو عدوانٌ على الأُمَّــة، ويهدف إلى توسيع الصراع في المنطقة”.

وأوضح القيادي أبو زهري في تصريحٍ لوكالة “شهاب”، أمس الثلاثاء، أن “على قادة أمريكا وبريطانيا تحمل المسؤولية عن تداعيات استفزاز الأُمَّــة والعبث بأمنها”.

إلى ذلكَ، أوضح وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان، أن “طهران حذرت واشنطن ولندن من مخاطر العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن، وانعكاساته على أمن المنطقة والملاحة الدولية”.

وقال عبد اللهيان في تصريحاتٍ صحفية: إن “إيران وجّهت رسالة وتحذيراً جدياً للأمريكيين بأن ما يقومون به بالاشتراك مع بريطانيا في البحر الأحمر وضد اليمن يعد تهديداً للسلام والأمن في المنطقة ويكون خطأً استراتيجياً”.

وفي رده على سؤال وكالة “إرنا” بشأن رسالة بايدن إلى طهران، التي تضمنت الحديث عن الهجمات اليمنية في البحر الأحمر، رد عبد اللهيان بأن رسالة إيران تضمنت أَيْـضاً تحذيرات من تداعيات العدوان على اليمن ومساراته الخطيرة التي تقود إلى توسيع نطاق الحرب في المنطقة، موضحًا أنه “في الوقت الذي شنت فيه أمريكا وبريطانيا اعتداءاتِهما على اليمن، أظهرت صورُ الأقمار الصناعية أن حوالي 230 سفينة تجارية ونفطية كانت تتحَرّك في البحر الأحمر؛ وهذا يعني أنهم تلقوا رسالة اليمنيين جيِّدًا بأن السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلّة هي فقط التي يوقفها اليمنيون”.

وفي ختام تصريحاته في هذا الشأن، لفت وزير الخارجية الإيراني، إلى أنه خاطب نظيره البريطاني على هامش منتدى دافوس، وأخبره بأن مشاركة لندن إلى جانب واشنطن في العدوان على اليمن يعد خطأً استراتيجياً.

وتوالت الإدانات الفلسطينية، أمس الثلاثاء، عقب تجدد العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن بمشاركة أُورُوبية، حَيثُ أكّـدت حركة المجاهدين الفلسطينية، أنَّ “هذا العدوان جاء لحماية المجرمين الصهاينة الذين يرتكبون جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وهو امتداد للعدوان على العراق ولبنان وسوريا وكلّ أمتنا”.

وفي بيان الإدانة، جدّدت حركة المجاهدين الفلسطينية التأكيد على وقوفها مع اليمن العزيز شعباً وثورةً وقيادةً وجيشاً، مثمِّنةً تمَسُّكَ الجمهورية اليمنية بموقفها التاريخي الداعم للشعب الفلسطيني ومقاومته والرافض للظلم والحصار والعدوان الذي يتعرض له.

وأوردت الحركة في بيانها أن “الإدارة الأمريكية تُصِرُّ على الإيغال في دمِ أمتنا العربية والإسلامية وتجييش التحالفات لحماية القتلة الصهاينة وانتهاك حقوق الأُمَّــة وسيادتها على أراضيها في ظل صمتٍ وتخاذُلٍ مطبِق”.

وأكّـدت أنَّ “استمرار الجيش اليمني الباسل وأنصار الله بتمسكهم بفرض الحصار البحري على التجارة الصهيونية هو أنبلُ وأشرفُ تدخل عسكري إنساني لرفع الظلم عن شعب يتعرض للقتل والتجويع والحصار، في ظل فشل وتواطؤ المؤسّسات الدولية وعجزها عن حمايتهم أَو دفع الظلم عنهم”، داعية لتعزيز الموقف الموحد لكل أحرار أمتنا للتصدي للعدوان الأمريكي الدولي والضغط على مصالح المجرمين حتى كسر العدوان في فلسطين واليمن وسائر أمتنا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com