موقعُ إفريقي: اليمنُ يكبّدُ ميناء “أم الرشراش” الصهيوني خسائرَ بلغت 3 مليارات دولار

 

المسيرة- متابعات

أشار موقعٌ إخباري إفريقي، أمس السبت، إلى حجمِ التأثيرات المباشرة التي سبّبها الحصارُ اليمني على سفن الكيان الصهيوني في البحرين الأحمر والعربي، على ميناء أم الرشراش “إيلات”، والتي تُقدر تلك الخسائر بأكثر من 3 مليارات دولار.

وأوضح موقع “africanews” “أفريكانيوز” في تقرير صادر، أمس، أن ميناءَ أُمِّ الرشراش “إيلات” تعرَّضَ لخسائرَ اقتصادية مباشرة تقدر بنحو 3 مليارات دولار أمريكي، حَيثُ توقفت أعمال الاستيراد والتصدير الرئيسية إلى حَــدّ كبير؛ وذلكَ بسَببِ الصواريخ بعيدة المدى المتكرّرة التي تطلقها القوات المسلحة اليمنية، تجاه السفن المرتبطة بـ “إسرائيل” في البحر الأحمر.

وبيّن الموقع أن “كُـلّ البضائع التي تأتي إلى إيلات عبر مضيق باب المندب من الشرق الأقصى، قادمة من الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند، لا تصل إلى موانئ فلسطين المحتلّة؛ لأَنَّ السفن تخشى المرور عبر باب المندب”.

ونقل موقع “أفريكانيوز” عن “جدعون غولبر” الرئيس التنفيذي لشركة ميناء “إيلات” قوله: “العمليات اليمنية في البحر الأحمر وباب المندب أثّرت بشكل كبير على عمل الميناء، ولذلك لم تعد لدينا أية سفن اعتباراً من الأول من ديسمبر”.

وبيّن الرئيسُ التنفيذي لشركة ميناء “إيلات” أن واردات السيارات شكلت في السابق أكثر من 75 % من إجمالي أرباح الميناء، وقبل هجمات القوات المسلحة اليمنية كان هناك حوالي 50 ألف سيارة جديدة في الميناء.

ووفقاً للموقع الإفريقي، فَــإنَّ الحظرَ اليمني سبّب ضرراً أَيْـضاً على الميناءَين الآخرَين في كيان العدوّ، حَيثُ يتعين على ما لا يقل عن 30 % من البضائع المستوردة من ميناءَي حيفا وأسدود المرور عبر البحر الأحمر وقناة السويس للوصول إلى “إسرائيل”.

وفي الربع الأخير من عام 2023، وبسبب العدوان الصهيوني على غزة والحظر اليمني في البحر الأحمر، انخفض عددُ السيارات المستوردة في ميناء أسدود بنسبة 94 %، وتم تقليص نطاق إعادة الشحن في جميع الموانئ البحرية الإسرائيلية بشكل كبير بنسبة 70 %.

يُذْكَرُ أن موقعَ “أفريكانيوز” هي خدمة إخبارية متعددة اللغات، يقع مقرُّها الرئيسيُّ في بوانت نوار بجمهورية الكونغو.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com