بايدن يتوقّعُ وقفَ إطلاق النار في غزة الاثنين المقبل.. وحماس تشكِّك

 

المسيرة | وكالات

أعرب الرئيسُ الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، عن أمله في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة بحلول الاثنين، المقبل، وقال في تصريحات صحافية: “أخبرني مستشاري للأمن القومي أننا قريبون”، وذلك في إشارة إلى إمْكَان التوصل إلى اتّفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وَأَضَـافَ، “لمّا يتم الأمر بعد، وآمل التوصل إلى وقف لإطلاق النار بحلول يوم الاثنين، المقبل”، وتابع، “إسرائيل وافقت على عدم القيام بأنشطة عسكرية في قطاع غزة خلال شهر رمضان”، محذرًا من مخاطرتها فقدان الدعم من بقية العالم.

وبالرغم من المحاولات الأمريكية في الترويج إلى إمْكَان التوصل إلى اتّفاق محتمل؛ تؤكّـد المقاومة الفلسطينية أنّ “الاحتلال يعيق التوصل إلى اتّفاق”.

وأكّـد رئيسُ المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أنّ الحركة وافقت على مسار المفاوضات بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة استجابة لجهود الوسطاء، مُشيراً إلى أن الحركة قد أبدت جديةً ومرونة عاليتين أمام استمرار الاحتلال في المماطلة. وقال هنية: “حركة حماس لن تقبل أُسلُـوب المماطلة، الذي ينتهجه الاحتلال، والوقت لن يكون مفتوحًا لهذه المماطلة”.

من جانبها، ردت حركة حماس على تصريحات الرئيس الأمريكي؛ إذ وصف قيادي في الحركة تصريحاتِ بايدن حول وقف القتال في غزة بأنها “سابقةٌ لأوانها، ولا تتطابق مع الوضع على الأرض”، وَأَضَـافَ، “ما تزال هناك فجوات كبيرة يتعيّن التعامل معها قبل وقف إطلاق النار”.

وكانت وسائل إعلام نقلت، صباح الثلاثاء، تسريباتٍ عن مقترح زعمت أنّ حركة حماس تلقته من باريس، وهو يسمح بوقفٍ مبدئي لكل العمليات العسكرية لـ40 يوماً، ويتضمن المقترح الالتزام بالسماح بدخول 500 شاحنة من المساعدات يوميًّا، وتوفير آلاف الخيام و”الكرفانات”، إضافة إلى إصلاح المخابز والمستشفيات في قطاع غزة.

وعن صفقة تبادل الأسرى، ينصُّ المقترح، بحسب وسائل الإعلام، على تبادل 10 فلسطينيين مقابل أسير إسرائيلي، مع إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين من النساء والأطفال ممن هم تحت 19 عاماً وكبار السن، في مقابل الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين.

وأشَارَت، إلى أنّ المقترحَ المرفوعَ لحركة حماس يسمحُ بالعودة التدريجية للمدنيين النازحين إلى شمالي غزة، باستثناء الذكور ممن هم في سنّ الخدمة العسكرية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com