الطوفانُ الطلابي الداعمُ لفلسطين في عدة جامعات الأمريكية يتواصَلُ عابراً للحدود

المسيرة | متابعات

فيما استمرَّت الإدارةُ الأمريكيةُ في ممارسة الضغط وأساليب القمع والإرهاب ضداها، تواصلت المظاهرات والاعتصامات المندّدة بالعدوان الإسرائيلي، والمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، في عدة جامعات أمريكية وأُورُوبية، في حين أفادت شبكة “سي إن إن” أنّ الشرطة الأمريكية اعتقلت أكثر من 2400 طالب شاركوا في احتجاجات مناصرة لفلسطين.

وأوضحت الشبكة أنّها أطلعت على سجلات الشرطة وملفات المحاكم، والتي كشفت اعتقال أكثر من 2400 طالب، إضافة إلى 50 أُستاذاً جامعياً على الأقل، مع استمرار الاحتجاجات في أكثر من 50 جامعة أمريكية.

وفي السياق ذاته، أعربت رئيسة الجامعة جامعة جورج واشنطن، إلين غرينبرغ، عن أسفها للأحداث التي تجري في قطاع غزة وذلك للمرة الأولى منذ بدء الاحتجاجات.

وجاء ذلك خلال اجتماع عقده منظمو الاحتجاجات الطلابية برئيسة الجامعة في العاصمة الأمريكية واشنطن، وفقاً لما أورده الطلاب في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع.

وفي الجامعة نفسها، أعاد طلابٌ متضامنون مع القضية الفلسطينية نَصْبَ خيام في الحرم الجامعي، وذلك بعد يومين من فض الشرطة اعتصامهم السابق.

أمّا جامعة أريزونا، فأعلنت أنها وضعت رئيسَ شرطتها في إجازة إجبارية، للتحقيق في شكاوى تتعلق بدوره في تفريق مظاهرات طلابية في الجامعة أواخر الشهر الماضي.

وقالت الجامعة في بيان: إن “مكتب المحقّق الخاص التابع لها أصدر أوامر بمراجعة الإجراءات المتعلقة بفض الشرطة لاعتصام طلابي يومي 26 و27 من أبريل”، مؤكّـدة أنها ستعلن نتائج هذه المراجعة عند الانتهاء منها.

وكانت الشرطة قد تدخلت لتفريق المتظاهرين المعارضين للعدوان على غزة في حرم جامعة أريزونا، واعتقلت العشرات منهم.

وفي بريطانيا، يواصل طلاب جامعة كامبريدج اعتصامهم المفتوح لليوم السادس على التوالي في مخيم التضامن مع فلسطين.

ويهدف الطلبة إلى زيادة الضغوط على جامعتهم للاستجابة لمطالبهم بما فيها سحبُ استثماراتها وإنهاء شراكاتها مع الشركات والمؤسّسات التي يقولون إنها متواطئة في حرب الإبادة على غزة.

ولقي المخيمُ دعماً كَبيراً من قبل أكاديميين وفنانين وسكان المدينة الذين يزورون المخيم لتقديم الدعم للطلبة المعتصمين.

وفي جامعة أكسفورد، واصل طلاب اعتصامهم للتضامن مع أهالي غزة لليوم الخامس، كما نظموا عدة فعاليات داخل الجامعة.

وفي فنلندا، استمر الاعتصام الطلابي في جامعة هلسنكي لليوم الخامس على التوالي، للتنديد بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وتخلل الاعتصام وقفة تضامنية.

وفي كندا، فكّكت الشرطة الكندية بالقوة مخيّماً مؤيداً لفلسطين في جامعة “ألبرتا” بمدينة “إدمنتون”، واعتقلت 3 من المشاركين فيه، بعد يومين على إخلائها بالطريقة نفسها اعتصاماً طلابياً مماثلاً في مدينة “كالغاري” الواقعة في مقاطعة ألبرتا أَيْـضاً.

وأفَادت مجموعة “بيبلز يونيفيرسيتي أوف بالستاين” الطلابية بإصابة 4 طلاب بجروح، أحدهم استدعت حالته إدخَاله إلى المستشفى.

وسائل إعلامية، أكّـدت أن محاولات قمع التظاهرات الداعمة لغزة في الولايات المتحدة وأُورُوبا تتصاعد، واتخذت الأجهزة الأمنية من مواقع إلكترونية تعتمد وسيلة جديدة لترهيب المتظاهرين عبر نشر بياناتهم الكاملة عبر الإنترنت؛ بهَدفِ التحريض عليهم.

فيما تتواصل الاعتصامات والمظاهرات الطلابية في عدة جامعات أُورُوبية، منها: جامعات ميلانو وبولونيا وروما بإيطاليا، ومدريد ولشبونة في إسبانيا، وأمستردام واوترخت وديلفت ولايدن في هولندا، وجنيف في سويسرا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com