لليوم الـ13 توالياً: الاحتلالُ الإسرائيلي يضاعفُ الكارثةَ الإنسانية بإغلاق معبرَي رفح وكرم أبو سالم

المسيرة | متابعات

لليوم الـ13 على التوالي، تواصلُ قواتُ الاحتلال الإسرائيلي، إغلاقَ معبرَي رفح الحدودي، وكرم أبو سالم التجاري جنوبي قطاع غزة؛ ما يفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة المحاصر.

في السياق، حذّر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” “فيليب لازاريني”، من أن “عدم فتح المعابر البرية والوصول الآمن إليها ينذر باستمرار الظروف الإنسانية الكارثية” في قطاع غزة وأن 33 شاحنة فقط وصلت إلى مدينة رفح، منذ 6 مايو الجاري.

ويتزامن إغلاق المعابر مع تصعيد الاحتلال عدوانه ضد محافظات رفح والوسطى وغزة والشمال، وحتى منطقة المواصي والتي يجبر المواطنين على النزوح إليها، بعد أن أوقفت قواته تدفق المساعدات الإنسانية والطبية إلى القطاع، منذ الـ7 من مايو الجاري.

في السياق، حذرت وزارة الصحة من النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات الطبية الضرورية، لتقديم خدمات الطوارئ والعمليات والرعاية الأولية في مستشفيات قطاع غزة.

وقالت الصحة في تصريح صحفي الأحد: إن “الأدوية والمستهلكات الطبية أصبح رصيدها صفر في المستشفيات وأماكن تقديم الخدمة؛ نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي واحتلاله لكافة معابر قطاع غزة”.

وشدّدت على أن “هذا الأمر يهدّد حياة المرضى بالخطر، مطالبة كافة المؤسّسات الإنسانية والأممية والدولية، بالعمل على توفير الأدوية والمستهلكات الطبية وإدخَالها إلى قطاع غزة”.

بدوره، أشار الإعلام الحكومي إلى أن الاحتلال منع إدخَال قرابة 3000 شاحنة مساعدات مختلفة، ومنع 690 جريحًا ومريضًا من السفر لتلقي العلاج في المستشفيات خارج قطاع غزة”.

وأكّـد أن “الإدارة الأمريكية والاتّحاد الأُورُوبي والمجتمع الدولي لم يقوموا بواجبهم ولم يُمارسوا الدور المطلوب منهم لمنع الإبادة الجماعية، بل أنهم منحوا الاحتلال الضوء الأخضر للاستمرار في هذه الجريمة ومواصلة سياسات التجويع والحصار في مخالفة واضحة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

وطالب، “كل دول العالم الحر والمنظمات الدولية والأممية بالضغط على الاحتلال؛ مِن أجلِ وقف حرب الإبادة الجماعية، وفتح المعابر فورًا قبل وقوع الكارثة الإنسانية، والسماح لإدخَال المساعدات لأكثر من مليونَين و400 ألف إنسان يعيشون في قطاع غزة، بينهم مليونا نازح يعيشون على المساعدات بشكلٍ أَسَاسي ووحيد”.

إلى ذلك، قالت وزارة الصحة في غزة في بيان لها: إن “الاحتلال ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 70 شهيداً و110 إصابات خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وارتفع عدد الشهداء إلى 35.456 شهيدًا، والمصابين إلى 79.476 مصابًا منذ بدء العدوان على قطاع غزة، ولا يزال عدد من الضحايا تحتَ الركام وفي الطرقات لا تستطيعُ طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com