هذا هو الرئيس الإيراني بالوكالة محمد مخبر: سنُكمِلُ مسيرةَ الشهيد رئيسي دون أي خلل

المسيرة | متابعات

شدّد الرئيسُ الإيراني بالوكالة محمد مخبر، على مواصلة طريق الرئيس إبراهيم رئيسي من دون أي خلل خلال جلسة استثنائية مع رئيسي السلطتين القضائية والتشريعية.

وأكّـد مخبر لقائد الثورة والجمهورية الإسلامية السيد علي الخامنئي وللشعب الإيراني “عدم التوانِ قط عن متابعة خدمة الشعب على خطى الشهيد الرئيس”.

بدورهما، أكّـد رئيس السلطة القضائية محسني ايجِئي ورئيس السلطة التشريعية محمد باقر قاليباف ضرورة تعاون أعضاء الحكومة بشكل كامل مع مخبر لمواصلة مهام السلطة التنفيذية في البلاد.

وفي السياق نفسه، أكّـدت الحكومة الإيرانية أنّ الرئيس رئيسي لم يتوانَ أبداً عن خدمة البلاد والمضي في مسيرة تطويرها وازدهارها، وكان خادماً للشعب ومحبوباً.

وشدّدت الحكومة الإيرانية، الاثنين، على استكمال مسيرة رئيسي “في خدمة البلاد من دون أي خلل”، معزّية الشعب الإيراني والسيد خامنئي بهذا المصاب.

وأصدر قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي الخامنئي، بياناً عزى فيه باستشهاد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ورفاقه، معلناً الحداد العام لمدة 5 أَيَّـام.

كما أعلن السيد الخامنئي عن تولي نائب الرئيس، محمد مخبر، مهام الرئيس وفقاً للمادة 131 من الدستور، داعياً إياه، ورئيسيّ السلطة القضائية والتشريعية، للتحضير لإقامة انتخابات رئاسية خلال 50 يوماً.

كما أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي، تعيين مساعد وزير الخارجية، علي باقري كني، قائماً بأعمال وزارة الخارجية الإيرانية.

المتحدث باسم الحكومة الإيرانية وصف حادثة تحطم الطائرة التي كانت تقل المسؤولين الإيرانيين بالصعبة، مشدّدًا في الوقت عينه على أنّ الحكومة سارعت لاتِّخاذ تدابير سريعة لمواصلة العمل خدمة للشعب من دون توقف.

وفي السياق، شدّد المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران على أن “مما لا شك فيه هو أن السياسة الخارجية التي تعتمدها الجمهورية الإسلامية الإيرانية سوف تستمر بقوة في ظل القيادة الحكيمة لقائد الثورة الإسلامية”.

 

مَن هو الرئيس الإيراني بالوكالة؟

الدكتور محمد عباس مخبر، وُلد في سبتمبر عام 1955م، ضابطاً في حرس الثورة ابان الحرب المفروضة، ليتدرج بعدها في مسؤوليات عدة، بعد أن نشأ وتربى في “دزفول” الواقعة شمالي محافظة خوزستان جنوبي غربي البلاد، على يد أبيه العلامة عباس مخبر وهو أحد كبار العلماء في تلك المنطقة.

حائز على بكالوريوس الهندسة الكهربائية وماجستير في الإدارة مع توجيه النظم ودكتوراه في إدارة وتخطيط التنمية الاقتصادية وماجستير ودكتوراه في القانون الدولي.

كانت أولى المهام التي تولاها، المساعد التجاري لرئيس مؤسّسة “المستضعفين”، ثم المدير العام لشركة الاتصالات بمدينة “دزفول”، قبل انتقاله إلى مدينة الأهواز ليعمل معاونا تنفيذيا ثم مديراً عاماً لشركة الاتصالات بالمحافظة.

عيَّنه السيد الخامنئي عام 2007م، رئيساً للجنة “تنفيذ أوامر الإمام الخميني” الموكل إليها إدارة الأموال والممتلكات المصادرة من نظام الشاه محمد رضى بهلوي، ومكث في هذا المنصب حتى 2021م.

 

أبرزُ المسؤوليات التي تولاها:

رئيسُ الأكاديمية الإيرانية للعلوم منذ أغسطُس 2023م.

أمين المجلس الأعلى للثورة الثقافية من عام 2005 إلى عام 2018م.

رئيس اللجنة الاستشارية للمجلس الأعلى للثورة الثقافية.

مستشار رئيس مجلس الشورى الإسلامي لفترتَينِ.

أُستاذ كلية الطب البيطري، في جامعة طهران.

عضو أكاديمية العلوم في جمهورية إيران الإسلامية.

عضو المجلس الأعلى للبحث العلمي من 2003 إلى 2005م.

عضو هيئة تحرير مجلة البحوث البيطرية.

عضو مجلس أمناء جامعة طهران.

عضو مجلس أمناء معهد باستور الإيراني.

عضو مجلس أمناء مؤسّسة النخبة.

عضو مجلس أمناء جامعة طهران للعلوم الطبية.

عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية منذ عام 2002م.

رئيس الهيئة التوجيهية لتنفيذ الخطة العلمية الشاملة للدولة.

عضو مجلس أمناء مؤسّسة علم إيران.

ويوصف الرئيس محمد مخبر بأنه “القيصر الاقتصادي” كونه ملم بعلوم الاقتصاد وضليع بهذا المجال وله عدد من المنشورات منها: (أفضل الاقتصاديين في العالم 2013م، الإعفاء من العقوبات في النظام الأَسَاسي للمحكمة الجنائية الدولية، مقاربة للتنمية الاقتصادية مع العدالة، النمو الاقتصادي السريع في إيران).

أدرج الاتّحاد الأُورُوبي محمد مخبر في يوليو عام 2010م، على لائحة العقوبات بعد اتّهامه “بالتورط بأنشطة نووية أَو أنشطة للصواريخ الباليستية”، إلا أنه عاد ورفع اسمه عن اللائحة بعد مرور عامين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com