صنعاء تعلنُ فتحَ طريق البيضاء الجوبة بمأرب والطرفُ الآخرُ يرُدُّ بإطلاق النار على المسافرين

المسيرة- محمد ناصر حتروش:

تُثبِتُ صنعاءُ مجدّدًا مدى جديتها في حلحلة القضايا الإنسانية، وفي مقدمتها فتحُ الطرقات أمام المسافرين، غير أن الطرف الآخر لديه رغبة معاكسة.

وبعد ساعات فقط من الإعلان عن فتح طريق البيضاء -الجوبة -مدينة مأرب، سلك عدد من المواطنين هذه الطريق المفتوحة، لكنهم تفاجؤوا بإطلاق وابل من الرصاص من قبل مرتزِقة العدوان في مأرب؛ ما يدل على عدم جديتهم في فتح الطريق للمسافرين.

وأعلن محافظ مأرب اللواء علي محمد طعيمان، أمس الثلاثاء، استكمال كافة الترتيبات الأمنية اللازمة لفتح طريق البيضاء الجوبة مدينة مأرب، مؤكّـداً خلال زيارته لنقطة الأعيرف -الفلج المؤدية إلى مدينة مأرب، ومعه اللجنة العسكرية والأمنية المكلفة بفتح الطرق، أن “الطريقَ باتت سالكة بشكل تام أمام مرور المسافرين بعد تنظيفها من مخلفات الحرب وإزالة السواتر والحواجر الترابية”.

ونوّه طعيمان بجهود اللجنة الميدانية في تأمين الطريق وتنفيذ الإجراءات اللازمة؛ بما يضمن حماية المسافرين والحفاظ على سلامتهم، داعياً الطرف الآخر إلى “تَحَمُّلِ المسؤولية في رفع المعاناة عن المسافرين والالتزام بما أعلن به من القبول بالمبادرة السابقة في فتح الطريق وإزالة الألغام والسواتر الترابية في الطرق الواقعة تحت سيطرتهم”.

هذه الخطوة تؤكّـد للجميع أن صنعاء ليست الطرف المعرقل لمسألة فتح الطرقات، والدليل على ذلك أنها نفذت عدة مبادرات سابقة في تعز ومأرب، لكن تلك الجهود كانت تصطدم بتعنت من قبل مرتزِقة العدوان الذين ينفذون أجندةً إماراتية وسعوديّة.

وخلال فتح طريق البيضاء -الجوبة -مدينة مأرب، أكّـد رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” نصر الدين عامر، أن “بمقدور المسافرين العبورَ عبر خط الجوبة –البيضاء، ابتداءً من ظهرِ اليوم [أمس الثلاثاء]”، موضحًا أن “فتح الطريق يأتي بناء على توجيهات القيادة الثورية ورئيس المجلس السياسي الأعلى كمبادرة إنسانية للتخفيف من معاناة المواطنين”.

وفي السياق دعا رئيس اللجنة العسكرية اللواء الركن يحيى الرزامي، الطرفَ الآخرَ إلى “ترجمة قبول المبادرة عمليًّا في الميدان وبدون مزايدات إعلامية”.

وأشاد اللواء الرزامي بجهود اللجنة المجتمعية المشكَّلة للتواصل مع الطرف الآخر في مأرب وغيرها من المحافظات والتي كانت اللجنة العسكرية تتابعُها أولاً بأول، مثمناً جهود محافظ مأرب ومشرف المحافظة والمشايخ والأعيان والقيادات العسكرية والأمنية المبذولة لمسانَدة اللجنة العسكرية والأمنية بالمحافظة، والتي أقرَّت الخطةَ العسكرية والأمنية لفتح الطريق.

وعلى صعيد متصل، أشاد عددٌ من الناشطين السياسيين والإعلاميين بخطوة فتح طريق البيضاء -الجوبة -مأرب، مطالبين حكومة المرتزِقة الوفاءَ بوعدها في إكمال المبادرة والتي ستسهم في تخفيف المعاناة عن المسافرين.

واعتبر عدد من رواد منصة التواصل الاجتماعي تنفيذَ المبادرة حَدَثًا استثنائيًّا وخطوةً نحو تحقيق السلام وإنهاء الحرب.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com