عرض قطع تاريخية يمنية قديمة للبيع في مزادات بريطانية

المسيرة: متابعات:

يواصلُ الخبيرُ في علم الآثار، عبدُالله محسن، فَضْحَ تحالف العدوان وأدواته ومرتزِقته؛ لقيامِهم بنهب تاريخ وحضارة اليمن بشكل ممنهج ومنظم وتهريبها للخارج وبيعها بأثمان بخسة داخل المزادات الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية.

وكشف الخبير محسن في منشور على صفحته بـ”فيسبوك” الثلاثاء، عن عرض تمثال من آثار اليمن القديم للبيع في مزاد أبولو الشهير بالعاصمة البريطانية لندن، منتصف الشهر القادم، بعد نهبه وسرقته من البلد.

وأشَارَ إلى أن التحفة عبارة عن “تمثال من المرمر من القرن الثالث قبل الميلاد من آثار اليمن، من قتبان، يقف مرتدياً قبعة وسترة طويلة ضيقة، على قاعدة منحوتة إلى ثلاث طبقات، في الطبقتين العلويتين اسم صاحب التمثال بحروف المسند”.

وبيّن خبير الآثار اليمني، أن التمثال معروض للبيع في مزاد الفن القديم والعسكري لدار مزادات أبولو لندن في الـ 13 من يوليو القادم، لافتاً إلى أن التمثال ملك لأحد هواة جمع التحف في لندن باعه لمجموعة إنجليزية خَاصَّة من شروزبري، ولا توجد معلومات إضافية حول كيف وصل إلى يد الهاوي المحظوظ، إلا أن هذا التمثال في الغالب من حيد بن عقيل في وادي بيحان، حَيثُ وجد نقش CSAI I, 72 والذي يذكر الاسم الأول لصاحب التمثال.

وأشَارَ محسن، إلى أنه وبحسب موقع المزاد فقد تمت إزالةُ هذا العنصر من قاعدة بيانات سجل فقدان الأعمال الفنية، ومصحوب بتقرير تاريخي من أليساندرو نيري، خبير التراث الثقافي الدولي المقيم في فلورنسا، إيطاليا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com