قادةُ أستراليا ونيوزيلندا وكندا يدعون لوقف الحرب في غزة

المسيرة | وكالات

دعت أستراليا ونيوزيلندا وكندا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، مؤكّـدة أن تصاعد التوتر العسكري بين جيش الاحتلال وحزب الله يجعل وقف النار أكثر إلحاحاً.

وقال زعماء الدول الثلاث في بيان مشترك اليوم الجمعة: إنه “يتعين على إسرائيل الإنصات إلى مخاوف المجتمع الدولي”.

وَأَضَـافَ البيان، أن “حماية المدنيين تشكل أهميّة قصوى وهي مطلب أَسَاسي بموجب القانون الدولي الإنساني، ولا يجوز إرغام المدنيين الفلسطينيين على دفع ثمن هزيمة حماس.. لا بد أن يتوقف هذا الأمر”.

ودعت الدول الثلاث سلطات الاحتلال الإسرائيلي محاسبة المستوطنين المتطرفين على أعمال العنف المتواصلة ضد المواطنين الفلسطينيين والتراجع عن برنامجها الاستيطاني في الضفة الغربية.

كما دعا البيان المشترك وهو الثاني منذ فبراير الماضي، سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى “الرد بشكل موضوعي” على الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية التي قضت بعدم شرعية احتلالها للأراضي الفلسطينية.

وكانت محكمة العدل الدولية قد أصدرت، الجمعة، الماضية، رأيها بشأن التبعات القانونية الناجمة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته في الأراضي الفلسطينية المحتلّة منذ عام 1967، وعواقب سلوك الاحتلال على الدول الأُخرى بعد عملية قانونية استمرت 18 شهرًا.

وأكّـدت المحكمة في جلسة علنية من مقرها في مدينة لاهاي، أن الاحتلال الإسرائيلي المُستمرّ منذ عقود للأراضي الفلسطينية غير قانوني ويجب أن ينتهي “في أسرع وقت ممكن، في أقوى قرار لها حتى الآن بشأن القضية الفلسطينية.

من جانب آخر، عبرت الدول الثلاث عن مخاوفها من اندلاع حرب إقليمية إثر تصاعد التوتر العسكري بين سلطات الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله، مؤكّـدة أن ذلك “يجعل وقف إطلاق النار في غزة أكثر إلحاحاً”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com