هيئةُ المدن التاريخية تطلقُ نداءَ استغاثة لإنقاذ المدن التاريخية جراء الأمطار المُستمرّة

المسيرة: صنعاء:

ناشدت الهيئةُ العامة للمحافظة على المدن التاريخية، المنظماتِ المحلية والدولية المعنية بحماية التراث الثقافي، التعاوُنَ العاجل، في سبيل إنقاذ المدن التاريخية من تأثير الأمطار الغزيرة، وفي مقدمتها المسجلة في قائمة التراث العالمي صنعاء القديمة وزبيد.

وأكّـدت الهيئة في بيان صادر عنها، أن الظروف المناخية التي يمر بها اليمن أثرت على المدن التاريخية بشكل كبير، حَيثُ وصلت البلاغات المسجلة في صنعاء القديمة إلى مئة بلاغ لمبانٍ تاريخية معرضة للسقوط، وقد سقط أحد قصور صنعاء القديمة مؤخّراً في حارة بستان السلطان.

وناشدت المنظمات المحلية والدولية المعنية بحماية التراث الثقافي لتقديم الدعم العاجل لمواجهة هذه المتغيرات المناخية، وكذلك دعم أعمال التأمين المؤقت ومشاريع الترميم الدائم، كما ناشدت كافة الجهات ذات العلاقة لتقديم المساعدات الطارئة للفرق الميدانية لتدعيم وتأمين المباني في صنعاء وزبيد وثلا وجبلة وبقية المدن التاريخية المتأثرة بالأمطار.

‏ وأهابت الهيئة بالمواطنين في المدن القديمة بعمل الإجراءات الأولية لبيوتهم لتخفيف الآثار الناتجة عن موجة الأمطار الغزيرة.

وبينت أن الأمطار ألحقت أضرارًا بالغة في قلعة زبيد الأثرية، وانهيار الجزء العلوي من الواجهة الشمالية للقلعة، وتساقط أسقف الثكنات الغربية المخصصة لمتحف الموروث الشعبي، كما تضررت إحدى نُوَبِ (أبراج) الجهة الشمالية من سور مدينة ثلا التاريخية، وتضرر جزء كبير من سور قلعة شمر يهرعش الأثرية (قلعة رداع) في مديرية رداع، وتساقط أحجار من القلعة الأثرية بمديرية الضحى بمحافظة الحديدة.

وحذرت الهيئة من المخاطر التي قد تلحق بعدد من المعالم الأثرية، في حال لم يتم التعاون الجاد في سبيل إنقاذ المعالم الأثرية من الانهيارات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com