ارتفاعُ تكاليف التأمين على السفن الخاضعة للعقوبات اليمنية بعد إحراق الناقلة (سونيون)

المسيرة | خاص:

ذكرت وكالةُ “رويترز” نهايةَ الأسبوع الماضي، أن أسعار التأمين على السفن المعرَّضة للاستهداف من القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر تضاعفت بعد عملية اقتحام وإحراق السفينة (سونيون).

ونقلت الوكالة عن مصادر في قطاع التأمين قولها: إن “أقساط التأمين الإضافية ضد مخاطر الحرب، التي تُدفع عندما تبحرُ السفن عبر البحر الأحمر، وصلت إلى 0.75 % من قيمة السفينة مقارنة مع 0.4 % قبل الهجوم، على الرغم من أنها كانت قد وصلت إلى 1 % من قيمة السفينة في فبراير الماضي”.

وأضافت المصادر أن “الارتفاع الأخير في التكلفة قد يصل إلى مئات الآلاف من الدولارات لرحلة عبر المنطقة”.

مع ذلك أشَارَت المصادر إلى أن “أسعار السفن المملوكة للصين انخفضت بنسبة تصل إلى 50 % منذ فبراير؛ بسَببِ انخفاض مخاطر كونها أهدافًا” وهو ما يعني أن ارتفاع أسعار التأمين يتركَّزُ بشكل أَسَاسي على السفن المعرَّضة للاستهداف وهي التي تقعُ ضمن الفئات التي حدّدتها القواتُ المسلحة اليمنية وهي: (السفنُ الإسرائيلية والمرتبطةُ بإسرائيل والسفنُ الأمريكية والبريطانية والسفنُ التابعة لشركاتٍ تتعامَلُ مع الموانئ الإسرائيلية).

ونقلت “رويترز” عن أحدِ المصادر قوله: إن “بعض شركات التأمين لا توفِّرُ حَـاليًّا التغطيةَ للسفن عبر المنطقة؛ بسَببِ المخاطِر ِالمحتملة لغَرَقِ الناقلة (سونيون)”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com