“إسرائيل” تضغطُ على الكونغرس لحمل جنوب إفريقيا على إسقاط دعواها

المسيرة | متابعة خَاصَّة

فيما يتواصلُ مسلسلُ جرائم الإبادة الجماعية الصهيونية، لليوم الـ339 من العدوان على قطاع غزة، تمارس “إسرائيل” ضغوطًا على الكونغرس الأمريكي لحمل جنوب إفريقيا على إسقاط دعواها بمحكمة العدل الدولية.

وفي التفاصيل؛ تواصل القصف الإسرائيلي على عدة أحياء ومناطقَ بالقطاع المحاصر؛ ما خلّف شهداء ومصابين، بينما حذر مستشفيان من توقف خدماتهما خلال يومين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 16 شهيدًا و64 إصابة”.

ولفتت الوزارة أنهُ “ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”، مؤكّـدةً “ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 40988 شهيدًا و94825 إصابة منذ الـ7 من أُكتوبر الماضي.

يأتي ذلك بينما أعلنت إدارتَي مستشفيَي “الإندونيسي” و”كمال عدوان” أن المستشفيين مهدّدان بالتوقف عن العمل خلال الساعات الـ48 القادمة؛ بسَببِ منع جيش الاحتلال إدخَال الوقود والمستلزمات الطبية اللازمة.

 

حماس: مطالبنا وقف العدوان ورفع الحصار:

في السياق، قال القيادي في حماس “عزت الرشق”: “إن لم يتم الضغط على نتنياهو وإلزامه بما تم الاتّفاق عليه فلن يرى أسرى الاحتلال النور، ولفت إلى أن “الجميع يعلم أن نتنياهو وحكومته النازية هم الطرف المعطل للاتّفاق”.

وَأَضَـافَ، “مطالبنا بوقف العدوان بشكل دائم، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، واضحة ومتمسكون بها”، وحذر “من اعتبار شروط نتنياهو الجديدة، نقطة للتفاوض وإعادتنا إلى المربع الأول”.

وأشَارَ “الرشق” إلى “ما يروّجه الاحتلال وبعض المصادر الأمريكية عن مطالب جديدة لحماس”، مؤكّـداً أنه “كذب ومحاولة للتهرب من مسؤوليتهم عن تعطيل المفاوضات ووقف العدوان على شعبنا الفلسطيني”.

بدوره؛ قال القيادي في حركة حماس “أسامة حمدان”: إن “إسرائيل كانت تخطط لترحيل مليونَي فلسطيني من الضفة الغربية إلى الأردن، وإن هذا المشروع خطير جِـدًّا ليس على الفلسطينيين وحدهم، بل على المنطقة كلها، وإن جبهة جديدة للمقاومة بدأت في الضفة”.

وشدّد “حمدان” على أنه لا توجد مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة بمعزل عن “إسرائيل”، وقال: “نحن سمعنا في الإعلام بأن هناك حديثاً أمريكيًّا عن صفقة مباشرة مع حركة حماس، لكن حتى اللحظة لم يكن هناك شيء عملي؛ فالأمريكيون لم يتصلوا بنا بشكلٍ مباشر، ولا أرسلوا عبر الوسطاء شيئاً من هذا القبيل”.

 

المجرم “سموتريتش”: مهمة حياتي إحباط إقامة دولة فلسطينية

وأعلن وزير المالية الصهيوني “بتسلئيل سموتريتش” أن مهمة حياته هي إحباط إقامة دولة فلسطينية، موضحًا أن الحرب التي تخوضها “إسرائيل” ستنتهي “عندما نسحق حماس وحزب الله”.

وقال زعيم حزب “الصهيونية الدينية”: إن “مهمة حياتي هي بناء أرض إسرائيل وإحباط إقامة دولة فلسطينية من شأنها أن تعرض دولة إسرائيل للخطر”.

وَأَضَـافَ “هذه ليست مسألة سياسية، إنها وطنية ووجودية”، وتابع، “لهذا السبب أخذت على عاتقي، بالإضافة إلى منصب وزير المالية، مسؤولية القضايا المدنية في يهودا والسامرة”؛ أي الضفة الغربية المحتلّة من قبل الكيان.

وفي إشارة إلى المستوطنين بالضفة، قال الوزير الإسرائيلي: “سأواصل العمل بكل قوتي حتى يتمتع نصف مليون مستوطن موجودون على خط المواجهة وتحت النار بحقوق كُـلّ مواطن في إسرائيل” دون تقديم مزيد من الإيضاحات.

وخلص المجرم “سموتريتش” بالقول: إنه “لا يوجد اتّفاق لإعادة المحتجزين، ونبذل قصارى جهدنا لإعادتهم أحياء، لكن لن ننتحر جماعيًّا لأجل ذلك”.

 

خلافات حادة في أروقة الكيان السياسية:

في السياق، نقلت صحيفة “معاريف” عن مصادر عسكرية إسرائيلية القول: إن “كبار المسؤولين في هيئة الأركان يعملون على منع انتهاء تحقيقات 7 أُكتوبر”، وأضافت، “مسؤولون بهيئة الأركان يعملون لمنع كشف حقيقة عمل الوحدات والقرارات الخاطئة”.

وأكّـدت أن “الجيش في مستوى منخفض للغاية فيما يتعلق بثقة الجمهور لا سِـيَّـما في غلاف غزة”.

من جانبه قال زعيم حزب العمل الصهيوني “يائير غولان”: إنه “يجب العمل على تشكيل لجنة برلمانية لمراقبة سير المفاوضات وآليات اتِّخاذ القرارات”، وطالب “بتقرير محدث بشأن جاهزية الجيش وقدرته على التعامل مع صراع إقليمي كالذي يقود إليه نتنياهو”.

وأكّـد أن “سموتريتش أفشل وزير مالية ويجب على المعارضة تقديم موازنة بديلة للتصدي لموازنته الوهمية”، وتابع، “يجب التنسيق بين جميع الأطراف لتشكيل لجنة تحقيق في أحداث 7 أُكتوبر التي أَدَّت لأكبر فشل أمني بتاريخنا”.

 

ضغوط إسرائيلية على الكونغرس:

في هذا الإطار، كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي عن برقية لخارجية “إسرائيل”، تؤكّـد وجود “ضغوط إسرائيلية على الكونغرس لحمل جنوب إفريقيا على إسقاط دعواها بمحكمة العدل الدولية”.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين القول: “نريد من أعضاء الكونغرس التأكيد لجنوب إفريقيا أن استمرارها بالقضية ستكون له عواقب، والخارجية بدأت حملة دبلوماسية للضغط على جنوب إفريقيا لسحب القضية”.

مُشيراً إلى أن “إسرائيل وجهت دبلوماسييها في واشنطن لمطالبة أعضاء الكونغرس بإدانة تصرفات جنوب إفريقيا ضد إسرائيل”، وأكّـد “أكسيوس” عن برقية لخارجية “إسرائيل” لسفارتها بواشنطن” تقول: “عليكم العمل مع المشرعين للضغط على جنوب إفريقيا”.

 

الخارجية الروسية: السلام في الشرق الأوسط مستحيل:

في سياقٍ متصل، أكّـد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، أن السلام في الشرق الأوسط مستحيل دون حَـلّ القضية الفلسطينية.

وقال: إن المجتمع الدولي “فشل في وقف العدوان والقتل الجماعي في غزة”، وشدّد على أن العنف الحالي ضد الفلسطينيين “غير مسبوق، ولم تشهده أي من الحروب العربية الإسرائيلية”.

من جانبه، أشاد وزير الخارجية القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” بالجهود الروسية في وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وقال: “نعوّل على الشركاء الإقليميين والدوليين للضغط لوقف إطلاق النار في غزة”.

 

الغذاء العالمي”: 2.2 مليون في غزة بحاجة ماسّة إلى المساعدات الغذائية

في التفاصيل؛ قال برنامج الأغذية العالمي: إن “مليونين و200 ألف شخص في غزة لا يزالون بحاجة ماسّة إلى المساعدات الغذائية والمعيشية بعد 11 شهراً من الحرب”، مؤكّـداً أن “أوامر الإخلاء الإسرائيلية تعيق جهوده في تقديم المساعدات لأهالي القطاع”.

وأكّـد أنه “رغم التزام برنامج الأغذية العالمي بتقديم المساعدات، فَــإنَّ أوامر الإخلاء تعيق الجهود في وقت تتزايد فيه الاحتياجات”، وشدّد على الحاجة إلى وقف إطلاق النار في غزة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com