الثروة السمكية تندّد بالاعتداءات الإريترية على الصيادين اليمنيين داخل المياه الإقليمية

المسيرة: صنعاء:

استنكرت حكومة التغيير والبناء، تجدد الاعتداء على صيادين يمنيين وإصابتهم برصاص ومقذوفات زوارق البحرية الإريترية في البحر الأحمر.

وقال بيان صادر عن وزارة الثروة السمكية والموارد المائية، إن ثلاثة صيادين يمنيين تعرضوا، الخميس، لاستهداف من قبل زوارق البحرية الإريترية؛ مما أَدَّى إلى إصابتهم، وذلك أثناء ممارستهم نشاط الاصطياد على بُعد 94 ميلاً بحريًّا في المياه الإقليمية اليمنية.

واعتبرت الوزارة هذا الهجوم الغادر -الذي أسفر عن إصابة الصيادين وسيم خلوف، عبدالله صايغ، ومحمد زيلعي بجروح خطيرة- انتهاكاً صارخاً للسيادة اليمنية وتهديداً متكرّراً لحياة الصيادين الذين يعتمدون على الاصطياد كمصدر رئيسي للدخل المعيشي.

وأشَارَ البيان إلى أن هذا الاعتداء يأتي في سياق سلسلة الاعتداءات المتكرّرة من قبل البحرية الإريترية على الصيادين اليمنيين في السنوات الأخيرة؛ مما أسفر عن سقوط ضحايا وإلحاق أضرار مادية جسيمة، منوّهة بحقهم في ممارسة مهنتهم بحرية وأمان في المياه الإقليمية اليمنية.

وأدانت الثروة السمكية، هذه الاعتداءات المتواصلة التي تقوم بها البحرية الإريترية ضد الصيادين اليمنيين، والتي شملت عمليات اعتقالات، مصادَرة القوارب، ومنع الصيادين من ممارسة حقهم المشروع في الصيد داخل المياه الإقليمية اليمنية، مؤكّـداً أن هذه الممارسات غير القانونية تُعد انتهاكاً صارخاً لكل القيم والأعراف والقوانين الدولية.

وطالبت المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية والدولية بالتدخل العاجل لوقف هذه الاعتداءات الإجرامية واتِّخاذ موقف حازم لحماية الصيادين اليمنيين وضمان سلامتهم، كما طالبت الحكومة الإريترية بتحمل مسؤوليتها عن هذا الاعتداء، وإجراء تحقيق شفاف ومحاسبة المتورطين، مؤكّـدة على دورها بالتنسيق مع الجهات المعنية في متابعة هذه القضية بكل جدية، واتِّخاذها كُـلّ الإجراءات اللازمة لحماية حقوق الصيادين وضمان عدم تكرار هذه الحوادث المؤسفة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com