الأسد يدين “العدوان التركي الغاشم” على مدينة عفرين وأردوغان يؤكد أن بلاده “لن تتراجع”

المسيرة| متابعات

وصف الرئيسُ السوري بشار الأسد، العمليةَ العسكريةَ التي أطلقتها تركيا في مدينة عفرين شمال سوريا، بأنها “عدوان تركي غاشم”، مُضيفاً أن هذا العدوان “لا يمكن فصله عن السياسة التي انتهجها النظام التركي منذ اليوم الأول للأزمة في سورية والتي بنيت أساساً على دعم الإرْهَــاب والتنظيمات الإرْهَــابية على اختلاف تسمياتها”.

جاء ذلك ضمن تصريحات أدلى بها الأسد، أمس الأحد، خلال استقباله كمال خرازي رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في الجمهورية الإسْلَامية الإيرانية والوفد المرافق له، بالتزامن مع انطلاق العملية العسكرية التركية على مدينة عفرين السورية.

بالمقابل، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، بأن بلاده “لن تتراجع خطوة واحدة عن العملية العسكرية التي أطلقتها في مدينة عفرين شمال سوريا”.

وجاء كلامُ أردوغان متزامناً مع إعلان رئيس الوزراء التركي بين علي يلدريم، في اليوم نفسه، دخول الجيش التركي إلى مدينة عفرين السورية، ضمن عملية “غصن الزيتون” ضد الكرد في المدينة.

وضمن تداعيات العملية، عبّرت وزارة الخارجية المصرية عن رفضها للعمليات العسكرية التركية في عفرين شمالي سوريا، واعتبرها انتهاكاً جديداً للسيادة السورية.

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية، أمس، بياناً جاء فيه، “أعربت جمهورية مصر العربية عن رفضها للعمليات العسكرية التي تقومُ بها القواتُ التركية ضد مدينة عفرين في شمال غرب سوريا، باعتبارها تمثِّلُ انتهاكاً جديداً للسيادة السورية، وتقوِّض جهودَ الحلول السياسية القائمة وجهود مكافحة الإرْهَــاب في سوريا”.

وكانت وزارة الخارجية السورية قد أدانت، أمس الأول، ما وصفته بـ “العدوان التركي الغاشم “على مدينة عفرين وطالبت المجتمع الدولي بإدانة هذا العدوان التركي واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فوراً.

ونقلت وكالة سانا السورية الرسمية للأنباء عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين أن دمشق “تدين بشدة للعدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين التي هي جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية”، مُضيفاً أن “سوريا تنفي جملة وتفصيلاً ادعاءات النظام التركي بإبلاغها بهذه العملية العسكرية”، حيث كان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال إن بلاده أبلغت الحكومة السورية “كتابياً” بخصوص العملية العسكرية في عفرين.

وقال المصدر إن “هذا العدوان يمثل الخطوة الأحدث في الاعتداءات التركية على السيادة السورية”، مطالباً المجتمع الدولي بإدانة هذا العدوان واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فوراً.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com