موسكو تطالب لندن بسحب أكثر من 50 دبلوماسياً بريطانياً

المسيرة | وكالات

دعت وزارةُ الخارجية الروسية، أمس السبت، بريطانيا لسحبِ أكثرَ من 50 دبلوماسياً آخرَ، وسط تفاقم حدة الخلاف بين موسكو والغرب؛ بسبب قضية تسميم جاسوس روسي سابق وابنته في بريطانيا.

ونقلت وكالة رويترز عن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية قولها إنه يتعين على بريطانيا خفض عدد دبلوماسييها “بما يزيد قليلاً عن 50”.

وأضافت المتحدثة الروسية “طالبنا بالتكافؤ. يزيد عدد الدبلوماسيين البريطانيين على نظرائهم الروس بمقدار 50، وهذا يعني أنه سيتعين على لندن سحب 50 دبلوماسياً بالضبط”.

ووصفت الخارجية الروسية اتهامَ لندن لموسكو بقضية التسميم، بأنها خطوة “استفزازية وغير مبررة”، وأمهلت بريطانيا شهراً واحداً لتقليص عدد دبلوماسييها في السفارة البريطانية والقنصليات العامة لدى روسيا، حتى يساويَ عددُ الدبلوماسيين الروس الموجودين في بريطانيا.

واستدعت روسيا السفير البريطاني لوري بريستو مرة أخرى يوم أمس الأول وأبلغته بأن أمامَ لندن شهراً لخفض حجم بعثتها الدبلوماسية في روسيا إلى نفس مستوى البعثة الروسية في بريطانيا.

وكانت روسيا قد طردت 23 دبلوماسياً بريطانياً، في إطار الرد بالمثل على الخطوة التي اتخذتها بريطانيا، حيث طردت دبلوماسيين روس؛ بسبب قضية تسميم الجاسوس السابق سيرجي سكريبال وابنته يوليا، التي تتهم لندن موسكو بالمسؤولية عنها، لكن روسيا تنفي التهمة.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com