بحضور رئيس الجامعة ونخبة من الأكاديميين والباحثين والمثقفين: ندوة ثقافية بجامعة صنعاء تستعرض دور الشهيد القائد في إحياء الهوية الإيمانية للأمة واستنهاضها لمقارعة الأعداء

المسيرة| نوح جلاس

أقامت جامعةُ صنعاءَ، أمس الأحد، ندوةً ثقافيةً؛ بمناسبةِ الذكرى السنويةِ الـ14 للشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي, بعنوان “الشهيدُ القائدُ عطاءٌ متجدد”.

وفي الندوة التي نظّمها الملتقى الأكاديمي والإداري بجامعة صنعاء بالتعاون مع ملتقى الطالب الجامعي قُدمت أربع أوراق عمل, تطرق الأستاذ يحيى قاسم أبو عواضة في الأولى منها إلى دور الشهيد القائد، في تقديم دراسة عن المنهج الذي تحرك به وصفات ومزايا الهُوية اليمنية الإيْمَـانية عن غيرها من الهُويات، والتي تمثل أصالة الشعب اليمني والحاجة التي أكّـد عليها الشهيد القائد للعودة إلى هُوية اليمنيين الراسخة والإيْمَـانية الصحيحة.

وأكّـد أبو عواضة في ورقته التي كانت بعنوان “الهُوية وخطورة فقدان الأُمَّة لهُويتها” أن الهُوية عبارة عن قيم وأخلاق ومفاهيمَ ومبادئَ وسلوكياتٍ تبنى عليها الأمم والشعوب كمنظومة متكاملة وكمشروع حياة, مشيراً إلى أن فكر الشهيد القائد شخّص واقعَ الأمة فيما يتعلق بالهُوية، وأن فقدانَ الهُوية أحد الأسباب التي أضرت بالأمة وجعلتها أمةً ضعيفةً فقدت حضارتها وعزتها وفاعليتها وحريتَها وكرامتَها.

فيما قدّم الباحثُ الدكتور خالد القروطي ورقةَ عمل بعنوان “الوعي في فكر الشهيد القائد ودوره في حث المجتمعات على الثبات والدعوة إلى مناصر الحق وأصحابه”, أشار فيها إلى أن فكرَ الشهيد القائد أكّـد على الوعي السياسي والاقتصادي والمعرفي والاجتماعي والثقافي، وعكس ذلك الوعي على حياتنا وسلوكنا وأعمالنا إلى درجة تحطيم معنويات المخرّبين والمنافقين والمجرفين.

وأشار القروطي، إلى أن الشهيد القائد ركّز في مجمل الدروس التي قدمها، على الوعي والبصيرة والحرص على تنوير الفكر الثقافي لدى الأمة؛ كي تتفادى السقوط في مستنقع الذلة والمهانة.

كما قدّم الباحثُ محسن الدربي ورقة عمل بعنوان “القيادة والاصطفاء في فكر الشهيد القائد” استعرض خلالها المصطلحات وكيفية اختيار القيادة والاصطفاء من خلال الرؤية والمنهجية التي سار عليها الشهيد القائد.

وفي ختام الندوة قدّم عميدُ كلية التربية بأرحب، الدكتور سعد العلوي ورقة بعنوان “السيادة والاستقلال في فكر الشهيد القائد”، تطرق من خلالها إلى أنواع الفكر ودوره في إحداث التغيير الجذري في تبنّي الوعي والسلوك والممارسات القادِرة على إحداث نقلة مجتمعية, مؤكداً أن فكرَ الشهيد القائد مشروعٌ حضاري قُــرْآني نهضوي قام على أساس مواجهة الفكر الاستعماري الشيطاني القائم على الهيمنة والاستعمار.

وفي تصريح خاص لصحيفة المسيرة أكّـد رئيسُ جامعة صنعاء الأستاذ الدكتور أحمد محمد دغار، أن الشهيدَ القائدَ سيظلُّ منهاجاً لكل الفئات والشرائح المجتمعية، بما فيهم الأكاديميون؛ كونه قدّم هدياً قُــرْآنياً كفيلاً بتذكير المسلمين للعودة إلى الله.

وأضاف الدكتور دغار أن مشروعَ الشهيد القائد القُــرْآني كان أبرزَ عوامل الصمود في وجهِ قوى الطاغوت طيلةَ فترة العدوان, مشيراً إلى أن جامعةَ صنعاء بكل منتسبيها ستظل صامدةً أمام قوى العدوان, ولن تستسلمَ أبداً لمؤامرات الأعداء التي تهدف بشكل كبير إلى إيقاف العجلة التعليمية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com