تنسيقية “مسيرة العودة” تطالب بتحقيق دولي في جرائم الاحتلال بحق المتظاهرين الفلسطينيين مواجهات في الخليل والاحتلال يعتقل 23 فلسطينياً بينهم قيادي في “حماس”

 

المسيرة| فلسطين المحتلة

اعتقلت قواتُ الاحتلال الصهيوني، أمس الأحد، 23 فلسطينياً بينهم قيادي في حركة حماس، وذلك خلال حملة اعتقالات ومداهمات واسعة طالت عدداً من مناطق الضفة الغربية المحتلة، وتزامن ذلك مع مواجهات اندلعت بين فلسطينيين وقوات الاحتلال، فيما طالبت تنسيقية مسيرة العودة بتحقيق دولي في جرائم الاحتلال بحق المتظاهرين الفلسطينيين بقطاع غزة.

مصادرُ فلسطينية أفادت بأن قوات الاحتلال اعتقلت، أمس، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، الشيخ جمال الطويل، بعد أن اقتحمت منزله في مدينة البيرة.

وكان الطويل قد أمضى أكثر من 15 عاماً في سجون الاحتلال، غالبيتها في الاعتقال الإداري.

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الأمعري وسط مدينة رام الله وشرعت بمداهمة منازل الفلسطينيين وتفتيشها، وسطَ اندلاع مواجهات، أعقبها اعتقال ثلاثة شبان، كما تم اعتقال ثلاثة فلسطينيين آخرين من الخليل في الوقت ذاته، وتم اعتقال آخرين من مناطق أخرى داخل الضفة.

واندلعت مواجهات عنيفة وسط مخيم العروب شمال مدينة الخليل فجر أمس، وأفادت مصادر محلية ان المواجهات استمرت لأكثرَ من أربع ساعات، بعد أن قام شبانُ المخيم بإلقاء عددٍ من الزجاجات الحارقة باتجاه البرج العسكري المقام على مدخل المخيم، فاقتحم جنود الاحتلال منطقة المدور وسط المخيم، وأمطروا منازلَ الفلسطينيين بقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي والمطاط وقنابل الصوت، مما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين.

وأوضحت المصادر أنه تم إعطابُ سيارة جيب عسكرية صهيونية بعد تعرُّضِها لهجوم من الشبان، مما أدّى الى اشتداد المواجهات، ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزاتها داخل المخيم لإنقاذ الجنود المحاصرين.

من جهة أخرى، طالبت اللجنة التنسيقية الدولية لمسيرة العودة الكبرى، مفوِّضَ الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين، بإرسالِ بعثة تقصي حقائق دولية للاطلاع عن كثب عن مجريات الأحداث على الحدود الشرقية لقطاع غزة‪.

وقال زاهر بيراوي رئيس التنسيقية الدولية للمسيرة، إنه بعث إلى المفوض السامي يوم الجمعة الفائت، برسالةٍ استعرض فيها سلمية التظاهرات الفلسطينية في حدود قطاع غزة، والمسؤولية القانونية التي تترتب على الاحتلال لتعمده استهداف المتظاهرين بقوة مفرطة تسببت في استشهاد العشرات منهم وإصابة الآلاف.

وكانت اللجنة التنسيقية قد أعلنت، مطلع هذا الأسبوع، استمرار فعاليات مسيرة العودة، ودعت جماهير الشعب الفلسطيني إلى الخروج يوم الجمعة القادمة تحت شعار “جمعة الشهداء والأسرى”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com