اتفاق “سلام” بين الكوريتين من أجل نزع الأسلحة النووية

المسيرة | وكالات

وقّع زعيما كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية، أمس الأول، إعلاناً يتضمَّنُ الموافَقةَ على العمل من أجل “نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية”.

جاء ذلك في أول قِمَّةٍ بين الجانبين منذ أكثر من عقد، أعلن فيها الزعيمان أنهما سيعملان على التوصل إلى اتّفاق لتحقيق سلام “دائم” و”راسخ” في شبه الجزيرة.

وقال الزعيمان في بيان مشترك إن “كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية تؤكّـدان هدفهما المشترك بأن تكون شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية من خلال القيام بنزع تام لهذه الأسلحة”.

وشمل الإعلان تعهّدات بالحد من التسلح ووقف “الأعمال العدائية” وتحويل الحدود المحصَّنة بين البلدين إلى “منطقة سلام” والسعي من أجل إجراء محادثاتٍ متعددة الأطراف مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة.

وجاء في بيان القمة: “أكّـد الجنوبُ والشمالُ أن هدفَهما المشترَكَ هو تنفيذُ عملية نزع الأسلحة النووية بالكامل من شبه الجزيرة الكورية.

واتّفق الجنوب والشمال على إجراء خطوات نشِطةٍ؛ للتعاون مع المجتمع الدولي في قضية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكوري”.

كما أعلن البيانُ أن الكوريتين اتفقتا على إنهاء الهُدنة المستمرة منذ عام 1953 “من أجل تحويلها إلى معاهدة سلام. ولهذا الغرض ستعمَلُ كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة على عقد قمة ثلاثية أَوْ رباعية؛ بهدف إقامة نظام سلام متين”.

كما نص البيان على أنه “لن تكونَ هناك حربٌ على شبه الجزيرة الكورية بعد الآن” وأنه بدأ عهدٌ جديدٌ من السلام، حيث ستوقفُ كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية جميعَ الأعمال العدائية بحق بعضِها البعض. وأكّـد البيانُ على مواصلة الحوار بين الدولتين على جميع المستويات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com