شعراء وأدباء ومفكرون يحيون الذكرى العشرين لرحيل الشاعر الخالد عبدالله البردوني

خلال فعالية نظمتها الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان:

المسيرة| صنعاء

أحيت الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان، أمس السبت، بصنعاء الذكرى العشرين لرحيل الشاعر عبدالله البردوني تحت شعار ”إني أغالي في محبة موطني.. لم لا أغالي“.

وفي الفعالية التي حضرها مستشارُ الرئاسة خالد باراس ووزير الشباب والرياضة حسن زيد، أشار مستشار المجلس السياسي الأعلى الدكتور عَبدالعزيز البغدادي، إلى أن الحديثَ عن البردوني له أوجه عدة في مختلف مناحي الحياة.

وقال ”نحيي روح البردوني التي أعلنت عن وجودها العصي على الموت واستشعرت كُـلّ المخاطر والمؤامرات على الوطن”.

وأوضح أن صوت البردوني المجلجل الذي سخر من السياسيين المتلاعبين بالكلمات أدرك مخاطر الغزو على اليمن، مؤكّـداً أن البردوني شاعر حقيقي استشعر المؤامرات ومخاطر العدوان.

من جانبها قالت رئيسة الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان الدكتورة ابتسام المتوكل ”نحتفل اليوم بحضور البردوني المتجدد وذكراه المتأبدة وتربعه في سماء الإبداع الإنساني”.

وأضافت ”إن الذكرى السنوية لرحيل البردوني استحضارٌ واستذكارٌ متكرّر لكل ما كتبه وأنجزه من مواقفَ أسعفتنا حين خذلتنا الأقلام التي كشفت عن زيفِها حين تطاول العالم بعدوانه علينا“.

وأشارت الدكتورة المتوكل إلى أن الاحتفال يجب أن يكون له مسارٌ إيجابيٌّ لإنصاف البردوني الذي قدر العالم انجازه المعرفي، داعية الجهات المعنية إلى إصدار كتبه التي لم تُنشر وتحويل بيته في صنعاء أَو مسقط رأسه إلى متحف.

كما دعت اليونسكو إلى جعل يوم الثلاثين من أغسطس يومًا عالميًّا يُحتفى فيه بهذا الإنسان الذي قهر كُـلّ الظروف وتجاوز كُـلّ العوائق ووصل بإبداعه للعالم.

بدوره قال الشاعر عباس الديلمي ”تعلمنا من البردوني كيف نجعل قلوبنا تتسع لليمن بأكمله وكيف نرفض ونتحدى ونسخر من المواقف والعواقب والمتغيرات”.

من جهتها دعت الأديبة محاسن الحواتي إلى الوفاء لهذه الهامة الوطنية من خلال ترجمة أعماله والاهتمام بها والتأسيس لمهرجان البردوني الدولي للشعر.

وخلال الفعالية تم الاستماعُ لتسجيل صوتي لزوجة البردوني فتحية الجرافي، أشارت فيه إلى أن الراحل كان نادراً يحفظ كُـلّ العلوم الإنسانية والمعرفية ويتابع كُـلّ جديد.

تخلل الفعالية التي حضرها وكيل وزارة الأوقاف صالح الخولاني وعدد من الأدباء والشعراء والمثقفين وأساتذة الجامعة، عرض فيلم، عن أشعار البردوني التي تنبأ فيها بالعدوان على اليمن، وقصيدة للشاعر حسن الشرفي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com