أكثرُ من مئة حريق في لبنان والسلطاتُ تطلب مساعدةً خارجيةً لإخمادها

المسيرة| متابعات

شهدت عددٌ من المناطق اللبنانية، أمس الأول الاثنين، اندلاع أكثر من مئة حريق، ما أَدَّى إلى نقل عشرات الأشخاص إلى المشافي.

وذكرت الوكالةُ الوطنية اللبنانية للإعلام، أن الحريق المندلعَ في منطقة المشرف في جبل لبنان منذ يومين لم يتوقف رغم الجهود المكثّـفة التي يقوم بها المعنيون من عناصر الدفاع المدني في مراكز الشوف وصيدا وبيروت والضاحية بمواكبة من الجيش اللبناني وطائرات الإخماد.

وأضافت الوكالة: إن الحريق توسع إلى حَدِّ كبيرٍ، حيث انتشرت رقعة النيران؛ بفعل سرعة الرياح الساخنة التي وصلت من خلالها إلى أربعة منازل في المشرف وأحرقتها بالكامل، فيما طالت شرفات منازل أُخرى بعدما أخلاها السكان منذ ليلِ أمس؛ بسبب شدة الاختناق التي أثرت على العشرات ولتجنب الأسوأ.

ووفقَ الوكالة فقد انتقلت الحرائق ليلاً من المشرف باتّجاه الدامور والدبية وكفرحيم وكفرمتى وتمتد النيران على مساحة آلاف الأمتار والتي حوّلت مداخل الشوف وبيروت وصيدا إلى دخان يلف المنطقة بكاملها.

من جهته، أعلن الصليب الأحمر اللبناني عن نقل 18 شخصاً إلى المستشفيات وتقديم الإسعافات لـ 88 آخرين إثر الحرائق التي اندلعت في حراج عدد من المناطق وأتت على مساحات واسعة من الأشجار الحرجية المتنوعة موضحا أنها لامست عددا من المنازل.

وأكّـد الصليبُ الأحمر اللبناني أنه وضع فرقَه في حال من الاستنفار كما أقام مستشفى ميدانياً أمام مركزه في الدامور.

كما شملت الحرائق في لبنان أحراج زغرتا والدبية والقرنة الحمراء وأحراج المتن وغيرها.

إلى ذلك، أعلنت قيادة الجيش اللبناني في بيان أن وحدات من الجيش قامت بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني وبمؤازرة أربع طوافات تابعة للقوات الجوية بمحاصرة الحرائق الكبيرة التي اندلعت في خراج بلدات جعيتا والقرنة والحورا وبنعشي ومزيارة والمشرف والدبية والشوف وأنها لا تزال تعمل على إخمادها.

من ناحيتها، أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية أن الطوافات القبرصية تشارك في عمليات إخماد الحرائق، كما أشارت إلى استجابة اليونان لطلب لبنان مساعدته في إطفاء الحرائق، حيث ستوفد طائرتين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com