اللجنةُ الوزارية لمكافحة الأوبئة تقر عدة إجراءات احترازية لمواجهة “كورونا”

تفعيلُ مصنع الغزل والنسيج لصناعة الكمّامات ودراسة قرار إغلاق المنافذ البرية

 

المسيرة | خاص

أقرت اللجنةُ العليا الوزارية لمكافحة الأوبئة، أمس السبت، مجموعةً من الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء “كورونا” العالمي، مؤكّـدةً أن اليمنَ لا زال حتى الآن خَالياً من أية إصابة بالوباء، وقد تضمنت الإجراءاتُ إغلاقَ مطار صنعاء أمام جميع الرحلات القادمة إليه لمدة أسبوعين، إلى جانب إخضاعِ المسافرين من المنافذ والدول الموبوءة للفحوصات والحجر الصحي، وتقديم امتحانات المدارس، وتفعيل مصنع الغزل والنسيج لصناعة الكمامات، ودراسة قرار إغلاق المنافذ البرية.

ويتضمّن قرارُ اللجنة الوزارية، الذي حصلت صحيفةُ المسيرة على نسخةٍ منه، 17 نقطة أوّلُها: الإيقافُ المؤقت لجميع رحلات الركاب الواصلة إلى مطار صنعاء الدولي لمدة أسبوعين ابتداء من تاريخ أمس السبت.

وإلى جانبِ ذلك، ينصُّ القرارُ على أن “يخضع القادمون من جميع المنافذ للإجراءات الصحية وضمنها تعبئة كرت السفر والفحص الحراري”.

وبخصوص القادمين من الدول التي ينتشر فيها فيروسُ كورونا، فقد أقرت اللجنةُ الوزاريةُ أن “يخضعوا للحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوماً من تاريخ مغادرة تلك الدول، ويشمل ذلك توقيع إقرار على أنفسِهم بالالتزامِ بالحجر الصحي المنزلي والإجراءات المحدّدة فيه وعلى وزارتي الإدارة المحلية والداخلية اتّخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين”.

وينصُّ القرارُ أَيْـضاً على أن “تخضع كُـلُّ حالة اشتباه مطابقة للتعريف القياسي والتي يحدّدها فريق الصحة، للحجر الصحي المؤسّسي في المرافق المحدّدة من وزارة الصحة”، كما “تخضع كُـلُّ حالة مؤكّـدة مخبرياً للعزل الصحي وتلقي الرعاية الصحية في المرافق المحدّدة”.

وأقرت اللجنةُ الوزارية تشكيلَ “لجنة فنية” على مستوى كُـلِّ محافظة برئاسة المحافظ والجهات ذات العلاقة بالمحافظة، على أن ترتبط باللجنة الفنية واللجنة العليا لمكافحة الأوبئة”.

ويُلزم قرارُ اللجنة “المحافظين عبر وزارة الإدارة المحلية بتوفيرِ فنادق للعزلِ من موارد المحافظات، ويكون تحت إشراف اللجنة الفنية بالمحافظة”، كما ينصُّ القرارُ على “رفع الوعي المجتمعي عبر وزارة الأوقاف ووزارة الإعلام ووزارة الصحة لأسباب المكافحة والوقاية ومنها (عدم التجمعات، عدم المصافحة، الاهتمام بالنظافة الشخصية)”.

وتضمّن القرارُ “عملَ عزل صحي بموانئ البحر الأحمر من مواردهم وتحت إشراف اللجنة الفنية بالمحافظة”.

وتلتزم وزارة الصناعة والتجارة بالعمل على “توفير الكمامات وأدوات النظافة وتفعيل مصنع الغزل والنسيج لصناعة الكمامات”.

كما على وزارة النقل، بحسب القرار، تجهيزُ الحجر الصحي بمطار صنعاءَ، من مواردهم.

وينصُّ القرارُ على أن تقوم وزارةُ التربية والتعليم بتقديم موعد الامتحانات للطلاب إلى تاريخ 21 مارس الجاري، والتعميم بذلك، كما على الخطوط الجوية اليمنية أن تقومَ بتقليصِ عددِ الرحلات ابتداءً من تاريخ، أمس السبت.

ويتضمّن القرارُ أَيْـضاً أن على السلطة المحلية وجهاز الأمن والمخابرات منعَ “الشيش” بالأماكن العامة والكافيهات، و”تشكيل لجنة من (وزارات الدفاع والداخلية والإدارة المحلية والصحة والنقل وجهاز الأمن والمخابرات)، لدراسةِ قرار إغلاق كافة المنافذ البرية للقادمين من الخارج وتقديم الدراسة إلى اللجنة العليا خلال يومين”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com