مبادرةٌ للتكافل بين المزارعين في محافظة ذمار.. إعطاءُ البذور لمن لا بذورَ له

في ظل التوجّـه الجاد من قبل القيادة الثورية والسياسية لتحقيق الأمن الغذائي في اليمن

 

المسيرة – خاص

نشطت في محافظة ذمار خلال الأيّام الماضية مبادرةٌ للتكافل بين المزارعين، تنطلق فكرتُها من أن يبادرَ المزارعون بإعطاء البذور للمزارعين الآخرين الذين ليس لديهم بدور.

وقال المهندس هلال الجشاري -مدير مكتب الزراعة والري بمحافظه ذمار- أنه بسَببِ شحة البذور لدى المزارعين الراغبين في زراعة القمح والذرة والبطاطا، ومطالبتهم للجهات المختصة بتوفير البذور لهم، وفي ظل الأوضاع الصعبة التي تعيشها اليمن؛ بسَببِ الحرب والعدوان والحصار، والذي ألقت بظلالها على الجانب الزراعي، ومنها قلة البذور المحسنة، سواء بذور الحبوب والقمح والذرة والبطاطا وغيرها، فقد انطلقت مبادرةُ التكافل الزراعي بين المزارعين، مُشيراً إلى أن هذه المبادرة تقومُ فكرتُها على أن المزارع المنتج للبذور يوفر بذور للمزارع الذي ليس لديه بذور ويرغب في زراعة القمح والذرة وغيرها.

وَأَضَـافَ الجشاري، أن هذه المبادرة تأتي في ظل التوجيه الجاد من قبل القيادة الثورية والسياسية التي تولي الجانبُ الزراعي جُلَّ اهتمامها، وخَاصَّة زراعة الحبوب والقمح؛ بهَدفِ الوصول إلى الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي لليمن.

وأكّـد مدير مكتب الزراعة بمحافظة ذمار صاحب فكرة المبادرة، أن الكثيرَ من المزارعين كانوا لا يجدون بذوراً، والبعضُ منهم يذهبُ ويشتري بذور من السوق ولكنها غير مضمونة وأغلبها مغشوشة وَلا تصلح للبذر، وكانوا يأتون اليهم في مكتب الزراعة يطالبونهم بتوفير بذور لهم، لافتاً إلى أنهم في مكتب الزراعة يقومون بإرسال المزارعين إلى مؤسّسة إنتاج البذور، والتي وللأسف الشديد لا يوجد لديها بذور، فكان أغلب المزارعين يذهبُ عليهم الموسمُ هدراً.

وكشف الجشاري أنه فكر في عمل شيء ما لحل هذه المشكلة، فجاءت فكرة مبادرة التكافل الزراعي.

وأوضح المهندس هلال أنه تواصل بعدد من المزارعين منتجي البذور وطرح عليهم فكرة تكافل بمبادراتهم الذاتية، بحيث يقوم المزارع المنتج للبذور بتوفير بذور للمزارع الراغب بالبذور، وأبدوا استعدادهم لتوفير البذور المطلوبة، مؤكّـداً أنهم قاموا بالإعلان في كُـلّ وسائل التواصل الاجتماعي وعبر الفروع والمرشدين الزراعيين والمحليين بإطلاق هذه المبادرة، وأن دور مكتب الزراعة هو وسيط ومنسق بين المزارعين الراغبين وبحاجة بذور والمزارعين المنتجين الذي تتوفر لديهم البذور المطلوبة، مُشيراً إلى أن هذه المبادرة لاقت ارتياحا واسعا بين المزارعين.

من جانبه، قال المزارع يحيى النصيف: إن هذه المبادرة تهدف للتعاون والتكاتف بين المزارعين وذلك في دعم بعضهم البعض بالبذور الممتازة لجميع المحاصيل الزراعية من حبوب وبطاط وغيرها، كما كان سابقًا بين الآباء والأجداد، وهو ما يساعد على تحسين ورفع الإنتاج المحلي للمزارعين والاكتفاء الذاتي، مضيفاً أن مبادرة التكافل تساعد على تبادل الخبرات بين المزارعين.

وفي السياق، أوضح المهندس فؤاد الكوري -مدير الإرشاد الزراعي بمكتب الزراعة بمحافظة ذمار- أن هذه المبادرة تفرد بها مكتب الزراعة بمحافظة ذمار؛ بهَدفِ تشجيع المزارعين المنتجين للبذور وتحفيز المزارعين في التوسع في الزراعة وتبادل الخبرات والمعرفة، مؤكّـداً أن هناك طلباً كبيراً على البذور وبالذات بذور القمح والبطاط.

الجدير ذكره أنه قد أعلن عن هذه المبادرة خلال تدشين موسم حصاد القمح في محافظه ذمار وتدشين موسم زراعه الذرة.

وبفضل هذه المبادرة، استطاع المزارعون في محافظة ذمار التغلب على شحة البذور، واستغلال موسم الزراعة، بزراعة أراضيهم بالقمح والذرة والبطاط، وبالتعاون والتكاتف وتظافر جهود الجميع حكومةً وشعباً سيتم التغلب على جميع المشاكل وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com