إب الخضراء تحتضنُ يوماً حقلياً ضمن أنشطة مشروع تعزيز الأمن الغذائي

 

المسيرة: إب

أُقيم في عزلتي الأعماس والحقلين بمديرية السدة بمحافظة إب، أمس الجمعة، اليومُ الحقليُّ لأنشطة مشروع تعزيز الأمن الغذائي للموسم الشتوي 2019 ـ 2020م.

وخلال افتتاح فعاليات اليوم الحقلي الذي نفذته الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي، بالتعاون مع مكتب الزراعة والري بمحافظة إب، أوضح منسق المشروع المهندس أحمد لطف في تصريحات صحفية أنه تم تنفيذ العديد من الأنشطة منها 65 حقلاً إيضاحياً لمحصول القمح لصنفين محسنين (بحوث3 وبحوث37)، بالإضافة لحقول إيضاحية لصنفين محسنين (ذمار1، ذمار 2) من محصول العدس، وتدريب خمسة مزارعين كمنتجي بذور في الأعماس ودخلة عويدين، مُشيراً إلى أنه تم تقييم صنفين واعدين من محصول القمح في أربعة مواقع، وثلاثة أصناف واعدة من محصول الفول في موقعين في الأعماس وَالحقلين.

ولفت منسق المشروع إلى أنه تمت متابعة كافة مراحل النمو من قبل الباحثين والمرشد الزراعي في المنطقة مع المزارعين وكذا نقل حزم التقنيات البحثية والإرشادات الزراعية لكافة عمليات زراعة وخدمة المحصول قبل وبعد الزراعة وتعزيز قدرات المزارعين من خلال التوعية والتدريب.

وفي الفعالية، أعرب المزارعون المستفيدون عن تقديرهم وشكرهم للفريق البحثي والإرشادي، مشيرين إلى ما أظهرته الأصناف المحسنة المزروعة باستخدام حزمة التقنيات تفوقها الواضح مقابل الأصناف المحلية والزراعة التقليدية.

وأكّـدوا أهميّة مواصلة هذه الأنشطة خلال الموسم الصيفي القادم ورغبتهم في تبني هذه الأصناف لإنتاج محاصيل زراعية تغطي الاحتياج المحلي منها.

وَاطلع رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور عبدالله العلفي ومدير عام البحوث الدكتور عبدالله سيلان على مستوى تنفيذ أنشطة التدريب النظري والتطبيق العملي في الحقول المنفذة بالعزلتين المقامة بإشراف المركز الدولي لبحوث المناطق الجافة (إيكاردا).

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com