جبل: تحالف العدوان يواصل تدمير المطارات المدنية على مرأى ومسمع المجتمع الدولي

في وقفة احتجاجية بمطار صنعاء الدولي بمناسبة اليوم العالمي للطيران المدني:

 

المسيرة | صنعاء:

أكّـد وكيل الهيئة العامة للطيران المدني والإرصاد، رائد جبل، أن مناسبة اليوم العالمي للطيران تأتي والشعب اليمني يعاني من عدوان وحصار منذ ما يقارب سبع سنوات من قبل تحالف العدوان الأمريكي السعوديّ الإماراتي.

جاء ذلك في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، أمس الثلاثاء، في مطار صنعاء الدولي، بمناسبة اليوم العالمي للطيران المدني السابع من ديسمبر، بحضور رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الدكتور محمد عبدالقادر، ووكيل وزارة النقل لقطاع النقل الجوي عبدالله العنسي.

وفي الوقفة، أشار الوكيل جبل إلى استمرار تحالف العدوان في تدمير المطارات المدنية وبنيتها التحتية على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي بما فيها الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومنظمة الطيران المدني الدولي، مُضيفاً أن الوقفة باليوم العالمي للطيران المدني، تأتي لاعتبار اليمن عضواً في منظمة الطيران المدني “الايكاو” وموقعاً على الاتّفاقية الدولية للطيران المدني شيكاغو 1944، وهي الاتّفاقية التي تجرّم وتحرّم أي اعتداء أَو استهداف على المطارات المدنية؛ كونها منشآت مدنية تقدم خدمات لعامة الشعوب.

من جانبه، قال خالد الشايف -مدير عام مطار صنعاء الدولي-: إن الوقفة الاحتجاجية رسالة للعالم الذي يحتفل بمناسبة اليوم العالمي للطيران المدني، بتعرض الشعب اليمني ومطاراته المدنية للقصف المُستمرّ والحصار الخانق، مبينًا أن مطار صنعاء يتعرض للقصف المُستمرّ منذ بداية العدوان من قبل طيران تحالف العدوان، في انتهاك للاتّفاقيات والمواثيق الدولية التي تحرّم ضرب المنشآت المدنية.

وأشَارَ الشايف إلى أن مطار صنعاء يقدم خدمات ملاحية لطائرات الأمم المتحدة ومنظماتها والمنظمات الدولية العاملة في اليمن، بينما المواطن اليمني محروم من السفر، ما تسبب في حدوث كارثة إنسانية.

إلى ذلك، أوضح بيان صادر عن الوقفة الاحتجاجية، أن استهداف مطار صنعاء الدولي من قبل دول تحالف العدوان بشكل يومي يهدّد أمن وسلامة طائرات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، محملاً دول تحالف العدوان أية تبعات قد تلحق بأمن وسلامة تلك الطائرات، مُشيراً إلى أن دول العالم تحتفل بهذا اليوم بحرية وسهولة حركة مواطنيها جواً فيما يُحاصر المواطن اليمني ويموت يوميًّا من 20 إلى 30 مريضاً؛ بسَببِ عدم تمكّنهم من السفر للعلاج في الخارج أَو عدم حصولهم على الدواء الذي ينقل عبر الجو.

ولفت البيان إلى احتفال العالم بهذا اليوم من خلال توقيع اتّفاقية الطيران المدني “شيكاغو 1944″، بينما يتم انتهاك الاتّفاقية والقوانين والتشريعات والمواثيق الدولية من قبل دول تحالف العدوان في اليمن أمام مرأى ومسمع وصمت العالم والمنظمات الدولية.

وأكّـد أنه على رغم انتهاكات وجرائم العدوان بحق الشعب اليمني ومقدراته وممتلكاته الواضحة، أخفق مجلس الأمن ومنظمة الطيران المدني الدولي حيال التزاماتهم الدولية في اتِّخاذ قرار مسؤول لتجريم قصف واستهداف المطارات المدنية أَو حتى إصدار قرار ملزم لرفع الحصار غير القانوني المفروض على مطار صنعاء الدولي.

وأشَارَ البيان إلى أن ما تُروج له دول تحالف العدوان من ادِّعاءات كاذبة في أن مطار صنعاء الدولي، أصبح ثكنة عسكرية إنما هدفه تضليل الرأي الدولي العالمي والمنظمات الدولية وذريعة استمرار استهداف المطار بشكل يومي لمحاولة إعاقة الجهود والتحَرّكات الدولية الساعية لرفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com