رئيس الوزراء: المشاريعُ الزراعية الاستراتيجية ستجعلُ الأهميّةَ الاقتصادية للبن اليمني توازي النفط والغاز

 

المسيرة: متابعات

أكّـد رئيسُ مجلس الوزراء، الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، أن الأهميّةَ الاقتصاديةَ لمحصول البُن اليمني لا تقل عن النفط والغاز.

وفي كلمته خلال الملتقى التنسيقي لذوي العلاقة بقطاع البن، الذي أقامته اللجنة الزراعية العليا ووزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، بالتعاون مع وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر والغرفة التجارية، نوّه بن حبتور بموجهات وتوجيهات قائد الثورة والرئيس المشاط، بأهميّة أن يكون هناك توازُنٌ بين العمل الإداري الرسمي والعمل الإبداعي الميداني، في مختلف القطاعات الإنتاجية وفي مقدمتها الزراعة.

وأشَارَ إلى قيام حكومة الإنقاذ بخطوات التنفيذ العملي للاستراتيجية الوطنية لتنمية وتطوير زراعة البن وعملية تسويقه والنهوض بدوره كمحصول نقدي هام في خدمة الاقتصاد الوطني.

واعتبر الملتقى نوعاً من التدقيق الداخلي لعمل الجميع في هذا المجال، والذي يساهمُ في خدمة مسار تطوير هذه السلعة النقدية الهامة وتحويلها إلى عنوان من عناوين النصر الذي تحقّق للشعب اليمني.

وأشاد رئيس الوزراء بمبادرة أبناء حراز بمحافظة صنعاء الذين استبدلوا أشجار القات بزراعة البن ويحصدون اليوم الخير من توجّـههم السليم، محذراً من عواقب تحويل الأراضي المخصَّصة للمحاصيل الزراعية إلى أراضٍ لزراعة القات الذي تعد نتائجُه كارثيةً على المجتمع، ويساهم بصورة سلبية في تحويل أبنائه، لا سيَّما الشباب إلى قوةٍ خاملة وغير فاعلة.

بدوره، أكّـد وزيرُ الزراعة، المهندس عبدالملك الثور، على أهميّة الاستراتيجية الوطنية لتنمية قطاع البن؛ باعتباره من القطاعات الواعدة في دعم عملية التنمية الاقتصادية في اليمن.

وأوضح أن تحديث الاستراتيجية الوطنية لقطاع البن بمشاركة كافة الجهات ذات العلاقة، سيساعد على إيجاد رؤية فاعلة قابلة للتنفيذ؛ للارتقاء بهذا القطاع الهام خَاصَّة في ظل الاهتمام المتنامي للاستفادة من زراعة البن في دعم الاقتصاد الوطني.

فيما استعرض مسؤول وحدة البن في اللجنة الزراعية العليا محمد القاسمي، بعض الإنجازات التي تحقّقت في قطاع البن، أبرزها فتح مزادات للترويج له داخلياً وخارجياً، واعتماد بعض التشريعات المتعلقة به.

وأشَارَ إلى أن إنتاج البن اليمني ارتفع خلال العام 1444هـ من 2800 طن إلى 12 ألف طن، كما ارتفع عدد الشركات المصدرة للبن اليمني إلى 125، ويتم حَـاليًّا تصديرُه إلى أكثرَ من 25 دولة.

من جهته، قدّم رئيس مركز ريادة الأعمال والمنشآت الناشئة بالغرفة التجارية بأمانة العاصمة، الدكتور أحمد الحضرمي، عرضاً توضيحياً حول اقتصاديات البن في اليمن، وسلسلة تجارته، ووضعه التنافسي، واستراتيجية طويلة المدى لحماية وتنمية هذا المحصول الاقتصادي.

شارك في الملتقى نخبة من الكوادر والمتخصصين في مجال إنتاج وتصدير البن والمهتمين، وعدد من المسؤولين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com