منظمات أممية: أوضاعٌ كارثية يعيشها اليمنيون العالقون في السودان

 

المسيرة: متابعات:

قالت مفوضيةُ الأمم المتحدة للاجئين ومنظمة الهجرة الدولية، أمس الأحد، إنها تلقت مناشداتٍ من منظمات وهيئات دولية وإقليمية عاملة في مجال اللاجئين والشأن الإنساني بشأن الأوضاع الصعبة والكارثية التي يعيشها اليمنيون العالقون في السودان، بعد تخلي حكومة المرتزِقة عنهم والاكتفاء بإجلاء بعض الأسر فقط.

وأعلنت المنظمات الإنسانية أن عشرات الأسر اليمنية لا تزال عالقة في السودان الذي يشهد حرباً عنيفة منذ أشهر بين الجيش السوداني وقوات ما يسمى الدعم والإسناد المدعومة من الاحتلال الإماراتي، امتدت إلى جميع المحافظات السودانية.

وطالبت المنظمات بتوفير المساعدة اللازمة لإنقاذ حياة عشرات الأسر اليمنية العالقة في السودان منذ بدء الحرب، والتي لم تتمكّن من العودة إلى اليمن أَو الخروج من السودان وسط أعمال عنف تطال المدنيين والآمنين في منازلهم، إلى جانب أعمال عنف قائمة على النوع الاجتماعي.

وتأتي مناشدات المنظمات الإنسانية المعنية بشؤون اللاجئين بشأن إنقاذ وتأمين سلامة الجالية اليمنية العالقين في السودان، لتنسف ادِّعاءات وكذب حكومة المرتزِقة التي أعلنت في وقتٍ سابق الانتهاء؛ مِن إجلاء جميع اليمنيين العالقين في السودان.

وكانت حكومة صنعاء قد تمكّنت الشهر الماضي بعد ضغوط كبيرة مورست على تحالف العدوان؛ مِن إجلاء عدد كبير من الأسر اليمنية العالقة في السودان، وذلك عبر رحلات جوية وصلت إلى مطار صنعاء الدولي قادمة من بورتسودان.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com