يومُ الميثاق المأخوذ والجمع المشهود..بقلم/ فاطمة إسحاق

 

شخصية الإمَـام عليّ بن أبي طالب، التي قُدمت إلينا باصطفاء الله له، بأن يكون قائدًا للأُمَّـة الإسلامية بعد ختام الله للنبوة والرسالة بالنبي الأعظم محمد -صلوات الله عليه وآله وسلم-، لم تكن شخصية باختيار البشر كي يعترض البعض عليها ويوافق الآخر؛ هو اصطفاء إلهي لمن هو حريص على وحدة الأُمَّــة الإسلامية، من كان يقتدي بالرسول في كُـلّ قول وفعل ولمن كان طائعاً لأوامر الله ورسوله ظاهراً وباطناً، لمن خاض المعارك فكان من أول الأبطال الباذلين أرواحهم رخيصة في سبيل الله؛ مِن أجل استقامة الدين ودحر الظلم ونصرة المستضعفين في الأرض، في يوم الميثاق المأخوذ أمام حجاج بيت الله الحرام في ذلك الجمع المشهود، رُفِعتْ يد الإمَـام عليّ من فوق أقتاب الإبل اعتلاها الرسول الأكرم في ذلك الغدير المُسمى بخم قرب الجحفة، ولم يُكلف رسول الله من بعده أحداً ليتولى المؤمنين غير الوصي فذلك أمر الله، وما نطق عن الهوى، فقد كان هذا الأمر إتماماً للحجّـة على المسلمين.

وجدنا منذ طفولتنا محاولات كثيرة لطمس شخصية الإمَـام عليّ، وتغييبها ولم يكن لآل بيت رسول الله حضورٌ في مناهج اليمن الدراسية، ولم يذكر لهم أي مواقف تنهض بالأمة وتستقيم بها، تشويه كُـلّ من يتحدث عن آل بيت رسول الله أسياد الجنة وأهلها بوصفه شيعي وكأن محبتهم جُرم، لم يتعمق ذكرهم وذكر تربيتهم الإيمانية لكل الأجيال خارج إطار بيوت الزيدية وكلّ شيعة آل البيت، ومع كُـلّ تلك المحاولات في طمس شخص علي بن أبي طالب إلا أن كُـلّ المذاهب تعترف بيوم غدير خم فلا تكذيب فيه ولا تزييف فقد ولاه الرسول أمام مئات الآلاف من المسلمين فقد قال حينها عمر بن الخطاب بخ بخ لك يا علي صرت مولى لي ومولى لكل المؤمنين.

نجد أن وراء تفكيك الأُمَّــة الإسلامية الامتداد اليهودي المعادي لخاتم الأنبياء والمرسلين وآل بيته وإنكار يوم ولاية علي بن أبي طالب في صناعة مذهب وهَّـابي يمحي وجود آل البيت واستبدالهم بشخصيات كانت معادية ليوم الولاية، تطمح لإفساد الدين بغلاف التدين واختلاق الأحاديث، وَمن ثم نسبها لرسول الله ليتوه الناس عن اتِّباع الحق الذي كان مع علي ومع ولايته على كُـلّ المسلمين، لم يكن هناك شخصية جُمعت فيها كُـلّ معالم الإسلام العظيم، مقتبسة من قيادة رسول الله -صلوات الله عليه وآله- سوى الإمَـام عليّ، كان فعالاً في الأمور المصيرية، ولم يحرص أحد على وحدة المسلمين وصيانة الأُمَّــة والمحافظة على الكيان الإسلامي والاهتمام بالتدوين كالإمَـام عليّ، كان يسعى للإصلاح الديني والثقافي والإداري والاقتصادي، واسترجاع الأموال المنهوبة ونصرة كُـلّ مظلوم، وإعانة الناس على كُـلّ أمور الدنيا والدين، بيّن الإسلام الصحيح من خلال الجماعات الصالحة؛ التي بناها بعد بناء العلماء الصالحين، لم يرفع سيفه؛ مِن أجل الخلافة، مع أن الحق كان واضحًا أمام الجمع المشهود في يوم الغدير.

نبشر كُـلّ من حاول في إبعاد الأُمَّــة الإسلامية وخُصُوصاً أهل اليمن عن منهج آل البيت؛ أنهم عادوا وبقوة ليعّرفوا العالم بأكمله، من هو الإمَـام عليّ وما هو منهجه، لتنظروا إلى أتباعه يأتون أفواجاً لمحاربة كُـلّ متربص بالدين الإسلامي؛ فذلك هو المنهج القويم كتاب الله ورسوله وعترته آل البيت.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com