صنعاءُ تدشّـنُ العملَ على توطين 1000 صنف دوائي

المسيرة: صنعاء

أكّـد رئيسُ الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، الدكتور علي شرف الدين، أن التعليمات والتوجيهات صدرت بعمل خارطة طريق لتوطين 1000 صنف دوائي خلال 5 سنوات قادمة.

ولفت شرف الدين إلى أنه ما بين 2019 – 2023م تم حصر 66 صنفاً دوائياً على المصانع المحلية وتعليق استيرادها من المصادر الخارجية، منوِّهًا إلى أن فاتورة استيراد الأصناف المعلقة تقدر بأكثر من 100 مليون دولار من إجمالي فاتورة الاستيراد السنوية التي تفوق 760 مليون دولار.

وأكّـد أن قرارات الرئيس والحكومة ساهمت في تحفيز المصنعين لتوسيع خطوط إنتاجهم، مبينًا أنه سيتم خلال الفترة المقبلة افتتاح 3 مصانع كبرى جديدة، مُشيراً إلى أن “لدى الهيئة 11 طلباً؛ لإنشاء مصانعَ جديدة”.

بدوره أكّـد مستشار الاتّحاد اليمني لمنتجي الأدوية المهندس عبد الرحمن العلفي، أمس السبت، أن “الجهد الذي يبذل الآن باتّجاه توطين 1000 صنف دوائي سيرفع من مستوى الاكتفاء الذاتي من الدواء ليصل إلى 50 %”.

وأوضح العلفي في تصريحٍ لـ “المسيرة” أن “الاستراتيجية التي أعلن عنها الرئيس مهدي المشاط هي نقطةُ الانطلاق لتوطين الصناعات الدوائية ووضعت المصنِّعين والمستثمرين أمام تَحَدٍّ كبير”.

وأشَارَ إلى أن حزمة التسهيلات والامتيَازات والإعفاءات التي وعد بها الرئيس هي استجابة صادقة من القيادة الثورية والحكومة لدعم وتشجيع ورعاية الصناعات الدوائية.

من جهته قال مدير مختبرات مصنع ميديكا للصناعات الدوائية، الدكتور محمد سعيد العامري، لـ “المسيرة”: “نحن على مشارف افتتاح المصنع وخطتنا تتجه نحو استهداف وتصنيع مجموعة من الأدوية الشائعة والتخصصية”.

وَأَضَـافَ العامري “خطتنا الإنتاجية المبدئية تشمل تصنيعَ ما يقارب 500 مليون قرص سنويًّا و225 مليون كبسولة بشكل متدرج”.

وكان وزير الصناعة والتجارة محمد المطهّر، قد أوضح، الأسبوعَ الفائتَ، أن هناك حُزمةً من الامتيَازات والاعفاءات الممنوحة لمنتجي الأدوية؛ بهَدفِ زيادة الإنتاج والاستثمار في هذا المجال.

يشار إلى أن الرئيس مهدي المشاط، وجّه في وقت سابق، بإعداد خطة استراتيجية لتوطين الصناعات الدوائية في اليمن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com