بوتين: سوريا قضيةٌ حساسةٌ جداً لتركيا.. وأردوغان يعلنُ تعاوناً عسكريًّا مع موسكو

المسيرة | وكالات

أكّـد الرئيسُ الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، أن سوريا قضية حساسة جِـدًّا لتركيا، جاء ذلك خلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مدينة سوتشي الروسية.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي: “قمنا بالكثير في سوريا، وأعرف أنها قضية حساسة بالنسبة لتركيا، وقد قمنا بوضع حجر الأَسَاس في هذا الشأن”.

وَأَضَـافَ، أن “الشعب الروسي هب لمساعدة الشعب التركي الذي كان يعاني من تبعات الزلازل المدمّـرة، وكانت روسيا سَبَّاقة في المساعدة؛ وهو ما يعكس طبيعة العلاقات السوية بين البلدين”.

وأشَارَ إلى أن “العلاقاتِ متنوعةٌ في قطاعات الزراعة والاقتصاد، وبطبيعة الحال سنستكمل المفاوضات بشأن مركز الغاز في تركيا، حتى يكون وضع الأسواق أكثر استقرارا”.

وتابع بوتين، “نمتلك آفاقًا جيدةً في التعاون الثنائي في قطاعَي الزراعة والتعدين”، وأكّـد، “سنناقش بالطبع الأزمة الأوكرانية، وأعرف أنكم ستطرحون قضية “صفقة الحبوب”.

من جانبه، قال رجب طيب أردوغان: إن “العلاقات بين روسيا وتركيا في مختلف القطاعات، ولا سيما في المجال التجاري، حَيثُ وصل التبادل التجاري إلى مستوى 100 مليار دولار، ونعتزم التبادل التجاري باستخدام العمليات المحلية”.

وتابع، أن “العمل جارٍ على محطة الطاقة النووية، وآمل أن تكون هذه الخطوة أَسَاسية في تعميق العلاقات بين البلدين، وسنقوم بتطوير العمل على التعاون في قطاع الغاز الطبيعي”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com