المشهد الفلسطيني في أسبوع: 4 شهداء و87 جريحاً برصاص قوات الاحتلال في مناطق متفرقة من الأرض الفلسطينية المحتلّة

المسيرة | متابعات

شهد الأسبوعُ الفائتُ تواصلاً لمشاهد القمع والإجرام الصهيوني بحق الفلسطينيين، حَيثُ استشهد 4 فلسطينيين، اثنان منهم من المدنيين والثالث طفل ينتمي للمقاومة، فيما أُصيب أكثر من 56 شخصاً بجروح، منهم 15 طفلاً ومسعف، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض، في اعتداءات متفرقة لقوات الاحتلال والمستوطنين في الأرض الفلسطينية المحتلّة.

في التفاصيل: استشهد يوم 22/9/2023م، الطفل عبد الله عماد أبو الحسن، 16 عاماً، جراء إصابته بعيار ناري في بطنه أطلقته تجاهه قوات الاحتلال خلال اشتباكات مسلحة بعد اقتحامها بلدة كفر دان غرب جنين.

وفي 24/9/2023م، استشهد برصاص قوات الاحتلال الصهيوني كلاً من، الشهيد أسيد أبو علي، 21 عاماً، والشهيد عبد الرحمن سليمان أبو دغش، 32 عاماً، خلال اقتحام مخيم نور شمس في طولكرم.

في اليوم نفسه، استُشهد الفتى الفلسطيني مجدي غباين البالغ من العمر 18 عاماً، متأثرًا بإصابته في الانفجار الذي وقع في منطقة “ملكة” شرق مدينة غزة، قبل عدة أَيَّـام، ليرتفع عدد شهداء الانفجار إلى ستة، ويُشار إلى أنّ الانفجار وقع في 13 أيلول/سبتمبر، واستشهد في حينها 5 فلسطينيين وأُصيب نحو 25 آخرين، بجروح بعضها خطيرة.

وخلال الأسبوع، قصفت طائرات الاحتلال ومدفعيته، عدة نقاط مراقبة لفصائل المقاومة، وأطلقت تلك القوات النار 8 مرات تجاه الأراضي الزراعية، و4 مرات تجاه قوارب الصيادين شرق قطاع غزة وغربه.

وقد أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال الصهيوني، ومنذ بداية العام، عن استشهاد 233 مواطناً فلسطينياً، منهم 117 مدنياً، بينهم 44 طفلاً و6 نساء، ومواطن من ذوي الإعاقة، و9 قتلهم مستوطنون، والبقية من أفراد المقاومة، منهم 10 أطفال، وتوفي مواطنان في سجون الاحتلال، فيما أُصيب 1264 مواطنًا، من بينهم 193 طفلاً و33 امرأة و20 صحفيًّا، في الضفة الغربية المحتلّة، وقطاع غزة.

كما شردت قوات الاحتلال ومنذ بداية العام، 140 عائلة، قوامها 809 فردا، بينهم 177 امرأة و357 طفلاً، جراء تدمير 150 منزلاً ووحدة سكنية، منها 39 أجبر مالكوها على هدمها ذاتيًّا، و14 دمّـرت على خلفية العقاب الجماعي، كما دمّـرت 118 منشأة مدنية أُخرى، وجرفت مساحات من الأراضي وممتلكات أُخرى، وسلمت عشرات أوامر الإخطار بالهدم ووقف البناء في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

 

الاحتلال ينفّذ سلسلة مداهمات واعتقالات في الضفة الغربية المحتلّة:

شنّت قوات الاحتلال الصهيوني سلسلة اقتحامات ومداهمات، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلّة، اعتقلت خلالها عدداً من الشبان الفلسطينيين، فيما واجه المقاومون الفلسطينيون هذه الاعتداءات بإطلاق النار والزجاجات الحارقة.

وأفَادت مصادر محلية أنّ قوات الاحتلال أطلقت النار باتّجاه مركبة فلسطينية، بداخلها شبان قرب حاجز “بيت إيل” شمال رام الله؛ ما أَدَّى إلى إصابة شاب بجروح، ومن ثم قامت باعتقاله. كذلك اعتقلت قوات الاحتلال الشاب بهاء حسونة، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته خلال اقتحامها لحي البالوع شمال رام الله.

واقتحمت قوات الاحتلال منطقة الظهر القريبة من مستوطنة “كرمي تسور”، واندلعت إثر ذلك مواجهات شديدة، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام. كذلك اقتحمت قوات الاحتلال مدينة نابلس وبلدة العوجا شمال أريحا ومخيم قلنديا شمال القدس، حَيثُ اندلعت مواجهات مع الشبان الفلسطينيين تخللها تبادل لإطلاق النار بعد اكتشاف تسلّل قوة خَاصَّة من جيش الاحتلال إلى المخيم بواسطة سيارة مدنية.

بالتزامن مع ذلك؛ اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدتي فقوعة وجلبون شرق جنين، حَيثُ أطلقت الجنود قنابل الغاز بكثافة تجاه منازل المواطنين في جلبون. وصادرت بلدية الاحتلال في القدس مزروعات من أمام محلات مسودة، في حي المصرارة في باب العمود، بالإضافة إلى مصادرة المظلات الواقية من الشمس.

وتمكّن الشباب الثائر في قلقيلية من استهداف برج عسكري لقوات الاحتلال عند مدخل المدينة بالزجاجات الحارقة؛ ما أَدَّى لاندلاع النيران فيه. بينما أُصيب، في الليلة الماضية، شابان بالرصاص الحي، أحدهما في الفخذ والآخر في الركبة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الصهيوني، في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الأسير المقدسي المحرّر محمد البكري من بيته، في بلدة بيت حنينا قبل زفافه بأسبوع، والذي قضى 7 سنوات في سجون الاحتلال وتحرّر في 10 مايو/أيار 2021م، علمًا أنه شقيق الأسير المحرّر أحمد البكري الذي قضى 8 سنوات في الأسر.

في غضون ذلك أعلن جيش الاحتلال قراره بتدمير منزلي المقاومين محمد وصقر الشنتير في الخليل عقابًا لهما على تنفيذهما عملية إطلاق نار على مفترق بيت حجاي، بتاريخ 21 آب/ أغسطُس 2023م، والتي أَدَّت إلى مقتل مستوطِنة وإصابة آخر بجروح خطرة. ولذلك قامت قوات الاحتلال بأخذ قياسات المنزلين تمهيدًا لهدمهما بالمتفجرات.

إلى ذلك، أُصيب 4 فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، اليوم الجمعة، إثر قمع قوات الاحتلال الصهيوني، مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية، شرق قلقيلية.

وقالت مصادر محلية: “إن جيش الاحتلال أطلق الرصاص المعدني، والغاز السام المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة الأسبوعية، والتي انطلقت تنديدا بالجرائم المتواصلة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني؛ ما أَدَّى لإصابة 4 منهم بالرصاص، والعشرات بالاختناق، نقلت إحداها إلى المستشفى، فيما عولجت باقي الإصابات ميدانيا”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com