إيران: الكشفُ عن مسيَّرة جديدة خلال مناورات للمسيرات “الدرونز”

المسيرة | وكالات

نفّذ الجيشُ الإيراني عملياتٍ في مجال الحرب الإلكترونية والمراقبة والاستطلاع خلال مناورات للمسيّرات، كما تمّ الكشف عن إنجازات جديدة بينها مسيرة “كمان 19”.

“يا محمد رسول الله”؛ بهذا النداء أطلق الجيش الإيراني مناورات مشتركة للطائرات المسيّرة محلية الصنع في محافظة سمنان وسط البلاد وتمتد على مساحة نصف الجغرافيا الإيرانية وشمال المحيط الهندي.

مناورات تستمر يومين يستعرض خلالها الجيش ما يقارب مئتي طائرة مسيرة عسكرية ذات مهمات متنوعة تختلف عن سابقاتها من حَيثُ التجهيزات التي تحملها والمسافة التي تقطعها.

وقال قائد المناورات، الأدميرال حبيب الله سياري: “عدد الطائرات المسيرة المشاركة في هذه المناورات هو نحو 200 طائرة، هذا ليس سوى جزء بسيط من قدرات مسيراتنا والتي تنفذ عمليات مختلفة من الرصد والاستطلاع والمهمات القتالية والحرب الإلكترونية. أن قدرة الطائرة المسيرة إلى جانب سائر المعدات الأُخرى الموجودة أَدَّت إلى تحسين قدراتنا القتالية وفقاً لتكنولوجيا اليوم وتستخدم لتحقيق الأهداف المرسومة”.

الساعات الأولى لانطلاق المناورات شهدت تنفيذ عمليات ناجحة لمسيّرات المراقبة والاستطلاع لمراقبة حدود البلاد وتحديد الأهداف المقصودة والتقاط صور للمنطقة ضمن نطاق المناورات.

عمليات أُخرى في مجال الحرب الإلكترونية وكذلك الاعتراض والتدمير الجوي تم تنفيذها في المناورات فيما جرى الكشف عن مسيرة جديدة إيرانية الصنع من طراز كمان تسعة عشر وإدخَالها المرحلة العملياتية لأول مرة، حَيثُ نفذت بنجاح عمليات تشويش قواعد جوية.

وقالت مصادرُ إعلامية محلية: إن “كمان 19، لديها القدرة على الطيران مسافة طويلة. نفذت لأول مرة مهمة في مجال الحرب الإلكترونية على نطاق المنطقة”، وأضافت أن، “هناك إنجازات عديدة أُخرى تشهدها مناورات المسيرات هذا العام من شأنها تعزيز قدرات القوات المسلحة الإيرانية عبر استخدام أنظمة جو-جو وجو-أرض تحملها هذه المسيرات وتحاكي التهديدات الحالية”.

ووفق المسؤولين العسكريين فَــإنَّ الخطط التي تم اعدادها تستند إلى تقديرات معلوماتية للتهديدات المحتملة فيما أكّـدوا أن الهدف منها الارتقاء بالقدرات القتالية للمسيّرات الإيرانية التي تعتبر الأولى على مستوى المنطقة كما انها تحمل رسالة سلام للدول الجارة مفادها أنه بإمْكَان دول المنطقة الحفاظ على أمنها واستقرارها دون الحاجة إلى قوات أجنبية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com