صنعاءُ تطلقُ فعاليات المؤتمر والمعرِض الوطني الثالث للطاقة المتجددة بحضور عدد من قيادات الدولة

النعيمي: علينا وقف كُـلّ من يسعى لجعل اليمن مكاناً للمخلفات الصناعية والتجارية

أبو لحوم: تم اعتماد تمويل برامجَ في مجال الطاقة المتجددة بحوالي مليارَي ريال

المسيرة: صنعاء

افتتح عضوا المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي وسلطان السامعي، أمس، أعمالَ وفعالياتِ المؤتمر والمعرِض الوطني الثالث للطاقة المتجددة 2023م، الذي يشارك فيه على مدى أربعة أَيَّـام وزارتا الكهرباء والطاقة، والمالية، وعددٌ من الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسّسات والهيئات ذات العلاقة وشركات القطاع الخاص والصناديق السيادية والمؤسّسات المصرفية.

ويهدفُ المؤتمرُ والمعرِضُ إلى العمل على تحقيق تنمية مستدامة في توليد الطاقة الكهربائية باستخدام المصادر المتجددة وأحدث الوسائل المتاحة لتلبية احتياجات المجتمع وتنسيق الجهود بين وزارة الكهرباء والجهات ذات العلاقة، سواءٌ أكانت حكوميةً أَو قطاعًا خاصًّا أَو منظمات دولية ومجتمعًا مدنيًّا.

وفي افتتاح المؤتمر، أشار النعيمي، إلى أهميّة عامل الزمن في تجاوز التحديات التي تواجه استعمال الطاقة المتجددة في اليمن، خُصُوصاً مع ما أنتجه الحصار والعدوان خلال السنوات الماضية، مؤكّـداً أن عامل الزمن ركيزة أَسَاسية لنجاح أي عمل.

وقال النعيمي: “علينا ألا نجعل من اليمن مكاناً للمخلفات التجارية والصناعية، وأن نوقف هذه الممارسات، سواءً من الدولة أَو القطاع الخاص، وأن نحدّد من خلال هذا المؤتمر ماذا يريد المواطن من جودة المستوردات للمعدات ومن أدوات استهلاك الكهرباء، بما يتناسبُ مع الطاقة المتجددة، بحيث يكون هناك تواؤُمٌ مع السياسات الاستهلاكية السليمة”.

بدوره أكّـد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية بحكومة تصريف الأعمال، رئيس اللجنة الإشرافية العليا للمؤتمر والمعرض، الدكتور رشيد أبو لحوم، أن “المؤتمر يحتوي على الكثير من الفعاليات العلمية، داعياً المهتمين والباحثين والمعنيين إلى الاستفادة من خبراء الطاقة المتجددة المشاركين في المؤتمر، لا سِـيَّـما أن المعرِضَ يحتوي على مجموعة من المجالات التي تهم الطاقة الشمسية في مختلف مكوناتها”.

وأشَارَ إلى أن “صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة نفّذ 141 منظومة طاقة شمسية وبقدرة تسعة ميجا وات بتكلفة ثمانية ملايين و500 ألف دولار، فضلاً عن محطات الطاقة الشمسية للمدارس والمستشفيات والعديد من المؤسّسات الحكومية ومشاريع المياه، مبينًا أن النطاق الجغرافي للصندوق يتركز على محافظتي حجّـة والحديدة”.

وأشَارَ إلى أن “وزارة المالية وبالتعاون مع عدد من الوحدات الاقتصادية والهيئات، اعتمدت برنامجَ تمويل في مجال الطاقة المتجددة بحوالي ملياري ريال؛ مِن أجل استنهاض أعمال المؤسّسات وخفض الكُلَف”، مؤكّـداً أن “هذا يأتي ضمن التوجّـهات الاقتصادية للحكومة؛ باعتبار أن مجال الطاقة المتجددة من أهم وأكثر المجالات صراعاً على مستوى العالم”.

بدوره أكّـد وزير الكهرباء والطاقة في حكومة تصريف الأعمال، رئيس المؤتمر والمعرض، الدكتور محمد البخيتي، أن “الوزارة وضعت في مقدمة أولوياتها العمل على توفير الطاقة الكهربائية لكافة مستخدميها في كافة المجالات، بشكل آمن ومستقر، ووفقاً للمعايير العالمية”.

وكشف الدكتور البخيتي أن “عددَ المنظومات التي تم تركيبها بلغت 37 منظومة بقدرة إجمالية 1.83 ميجا وات وبتكلفة 1.83 مليون دولار”، مُشيراً إلى أن “اليمن كان في ذيل القائمة بين دول العالم في إنتاج الطاقة؛ ما يحتِّمُ على الجميع التوجّـه للنهوض بقطاع الطاقة وفقاً للقوانين”.

ولفت إلى أن “إنعاش قطاع الطاقة سينعكس على تخفيض أسعار الصناعات”، مُشيراً إلى أن “ارتفاع كلفة توليد الكهرباء عبر الطاقة المتجددة يحتِّمُ على الجهات الحكومية التوجّـه الصادق لترسيخ القانون، لا سِـيَّـما أن وزارة الكهرباء قد شرعت بتطوير عددٍ من الأساليب فيما يتعلق بنظامِ البناء والتشغيل والنقل”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com