تحقيقٌ صحفي: “إسرائيل” استخدمت ثاني أكبر قنابلها في هجومها على جباليا

 

المسيرة | وكالات

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في تحقيق نشرته، إن قوات الاحتلال “الإسرائيلي” استخدمت “ثاني أكبر القنابل في ترسانتها” في هجومها على جباليا، خلال عدوانها على قطاع غزة.

وأكّـدت الصحيفة، أن “إسرائيل” استخدمت ما لا يقل عن قنبلتين زنة 2000 رطل، لكل قنبلة (أي 907 كغ)، خلال غارة جوية يوم الثلاثاءِ الفائت، على جباليا، وفقاً لخبراء، وتحليل أجرته الصحيفة.

وتظهر الأدلة والتحليلات أن “جيش الاحتلال الإسرائيلي”، أسقط قنبلتين زنة 2000 رطل على الأقل خلال هجومها على الموقع في جباليا.

ويبلغ عرض الحفرتين الناتجتين عن الانفجار نحو 40 قدماً (من 12 مترًا)، وهي أبعاد تتفق مع الانفجارات تحت الأرض التي قد ينتجها هذا النوع من الأسلحة، في التربة الرملية الخفيفة.

علماً أن القنبلة الوحيدة الأكبر حجماً في ترسانة كيان الاحتلال الإسرائيلي تتراوح ما بين 4500 إلى 5000 رطل (أكثر من 2 طن وربع).

وارتكبت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” قبل أَيَّـام قليلة ثلاث مجازر متتالية في جباليا، وكان الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة أكّـد أن الاحتلال استهدف بالقنابل تجمعاً سكنياً في جباليا؛ ما أَدَّى إلى ارتقاء أعداد كبيرة من الشهداء.

وَأَضَـافَ أن أعداداً كبيرة منهم لا يزال تحت الأنقاض، لافتاً إلى أن عائلات بأكملها استشهدت في هذه المجزرة، وبالتزامن مع وصول الجرحى إلى محيط المستشفى الإندونيسي قصفت قوات الاحتلال محيط المستشفى.

إلى ذلك، أكّـد وزارة الصحة الفلسطينية، أن قوات الاحتلال “الإسرائيلي” ارتكبت بكل إجرام ووحشية 10 مجازر خلال الـ 24 ساعة الماضية، في قطاع غزة راح ضحيتها 231 شهيدًا، استهدفت فيها عدد من المستشفيات ومدارس تؤوي النازحين.

وبذلك ترتفع حصيلة الشهداء جراء العدوان “الإسرائيلي” إلى 9488 شهيدًا منهم 3900 طفلًا وَ2509 سيدة وإصابة 24158 ألفًا بجراح مختلفة منذ السابع من تشرين الأول/أُكتوبر الماضي.

وكانت قوات الاحتلال قد استهدفت مساء الجمعة، بوابة مجمع الشفاء الطبي وقصفت سيارات الإسعاف التي كانت تستعد لتقلّ جرحى إلى معبر رفح للعلاج في الخارج.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة عن وقوع 15 شهيدًا وأكثر من 60 جريحًا من الطواقم الطبية والجرحى والنازحين جراء هذه المجزرة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق مشفى الشفاء.

كما قصفت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” بوابة مستشفى القدس في تل الهوى غربي مدينة غزة مما أسفر عن وقوع العديد من الشهداء والجرحى بين النازحين.

وقصفت طائرات الاحتلال مدخل مستشفى النصر للأطفال غربي مدينة غزة؛ ما أَدَّى أَيْـضاً إلى وقوع عدد من الشهداء والجرحى.

ولم تسلم المدارس التي يؤوي إليها النازحون من القصف، فارتكبت قوات الاحتلال الصهيوني المجرم مجزرة في مدرسة الفاخورة التي تؤوي آلاف النازحين بمخيم جباليا وأسفرت عن استشهاد 12 وجرح ما يزيد عن 54 حتى اللحظة.

وفي منطقة الصفطاوي شمالي مدينة غزة، ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة في مدرسة تابعة للأونروا تؤوي نازحين؛ ما أَدَّى إلى ارتقاء 50 شهيدًا وجريحًا في جريمة حرب مكتملة الأركان.

وأفَادت وزارة الصحة في غزة بأن الاحتلال يتعمّد إرهاب المنظومة الصحية من خلال قصف محيط المستشفيات، مؤكّـدة أن المجتمع الدولي أمام اختبار حقيقي لمراجعة موقفه إزاء كُـلّ هذه المجازر.

واستهدفت طائرات الاحتلال مولد الكهرباء الرئيس في مستشفى الوفاء بمدينة غزة ليتسبب بحريق كبير في المكان أخرج المولد عن الخدمة.

من جهته، أكّـد المدير العام للمستشفيات محمد زقوت عدم تمكّن الجرحى من الوصول إلى معبر رفح اليوم السبت، خوفًا من استهدافهم، وأشَارَ إلى عدم تمكّنهم من إيصال المساعدات الطبية إلى مستشفيات غزة والشمال بينها الشفاء والإندونيسي منذ أَيَّـام.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com