إيران: تدشينُ منظومتَين للدفاع الجوي إحداهما تواجه 6 أهداف في آن واحد

 

المسيرة | متابعات

أزاحت الجمهوريةُ الإسلامية الستارَ عن منظومتَي الدفاع الجوي “آرمان وآذرخش”، واللتان من شأنهما مضاعَفة قدرات البلاد الجوية، وذلك بحضور وزير الدفاع العميد “أمير اشتياني”.

وأشَارَت وسائل إعلام محلية، إلى أن الجديد في الإنتاج للصناعات الدفاعية الإيرانية؛ منظومتا “آرمان وآذرخش” محليتا الصنع يسدل الستار عنهما لتُسلَّما لسلاح الدفاع الجوي، أولُهما منظومةُ الشهيد “آرمان” متوسطة المدى وعالية الارتفاع والتي تستطيع أن تكشف الأهداف المتحَرّكة كالمقاتلات والطائرات من دون طيار والصواريخ المختفية عن الرادارات عن بُعد مئة وثمانين كيلومتراً ومتابعتها ورصدها عن بُعد مئة وستين كيلومترًا وارتفاع سبعة وعشرين كيلومترًا ومزودة برادار ذي عدة مراحل مع إمْكَانية الاشتباك المتزامن مع أهداف متعددة.

وقال وزير الدفاع الإيراني، العميد محمد رضا آشتياني: “وزارة الدفاع وفي إطار رفع مستوى قدرات الدفاع الجوي للبلاد تقوم بصناعة هذه المعدات لتحميَ سماءنا إلى جانب المنظومات الأُخرى، وإضافة إلى أن هذه المنظومتين ترفع من قدراتنا الدفاعية؛ ما يؤدي إلى الرقي في أمن المراكز الحساسة للبلاد”.

بدوره، صرح مستشار وزير الدفاع في شؤون الدفاع الجوي، العميد شاهرخ شهرام بالقول: “تتمتع منظومة الشهيد آرمان بميزات خَاصَّة فهي مئة بالمئة صممت وصنعت بأيادٍ محلية، وبعد أن تم الإعلان عن الحاجة إليها تم صناعتها خطوة بخطوة وخضعت للاختبار في الظروف المختلفة الجوية ورغم تصميمها لارتفاع سبعة وعشرين كيلومتراً، لكن يمكن ارتقاؤها حسب الحاجة”.

ولفتت مصادر إيرانية إلى أن “آذرخش” رقم آخر يضاف إلى منظومة الدفاعات الجوية الإيرانية؛ يمتاز بخصائص عديدة أهمها: “إمْكَانية استخدامها على المنصات الثابتة والمتحَرّكة وأن المدى التشغيلي في الكشف الراداري للمنظومة يبلغ خمسين كيلومتراً فيما يبلغ نطاق تشغيل الكاشف البصري فيها خمسةً وعشرين كيلومترًا”.

وفي السياق، قال مساعد مؤسّسة الصناعات الدفاعية، العميد مسعود زواره: إن “منظومة آذرخش منخفضة التكتيكية لها القدرة على العمل في جميع أنواع الظروف الجوية والبيئية ليلاً ونهاراً والاتصال بحلقة الدفاعات الجوية للبلاد وتدمير جميع أنواع الأهداف الجوية بما في ذلك المروحيات وجميع أنواع الطائرات بدون طيار وتم تصميمها على أَسَاس التهديدات المحتملة”.

وحقّقت الصناعات الدفاعية الإيرانية على مدى السنوات الأخيرة إنجازات كبيرة في مجال تصميم وإنتاج أنواع المنظومات الدفاعية لتكون قوة ردع أمام أي اعتداء على البلاد.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com