الدفاعاتُ الجوية تُسقِطُ (إم كيو-9) أمريكية في مأرب

المسيرة: خاص:

أعلنت القواتُ المسلحة، الجمعةَ، إسقاطَ طائرة أمريكية مقاتلة بدون طيار من نوع (إم كيو- 9) هي الرابعة من نوعها منذ بدء الإسناد اليمني لـ (طوفان الأقصى).

وقال المتحدِّثُ باسم القوات المسلحة، العميد يحيى سريع، في بيان: إن “الدفاعاتِ الجويةَ اليمنيةَ تمكّنت -بعون الله تعالى- من إسقاط طائرة أمريكية (إم كيو- 9) مساء أمس الخميس، أثناء قيامِها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب”.

وأوضح أنه “تم استهدافُ الطائرة بصاروخ أرض جو محلي الصنع وسيتم توزيع مشاهد الإسقاط لاحقًا”.

وَأَضَـافَ أن هذه “هي الطائرة الرابعة التي تم إسقاطُها خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسناداً لغزة”.

ولفت إلى أن “القواتِ المسلحةَ تؤكّـدُ جهوزيتَها الكاملة على كُـلّ المستويات برًّا وبحرًا وجوًّا وإن كُـلّ محاولات الأعداء ستبوء بالفشل وستكون القوات المسلحة لها بالمرصاد”.

ونشر نشطاءُ في مأرب مساء الخميس صورًا أظهرت حُطامَ الطائرة بعد إسقاطها.

وتعتبر طائرة (إم كيو- 9) الأمريكية، والتي تُعرف بـ”الحاصدة” من أحدث المقاتلات غير المأهولة التي يعتمد عليها الجيش الأمريكي في الكثير من المهام بما في ذلك الرصد وجمع المعلومات ورسم الخرائط، بالإضافة إلى قصف الأهداف؛ فهي مزودة بصواريخَ وقنابلَ متطورة.

ويتجاوزُ سعر الطائرة الواحدة من هذا النوع 32 مليون دولار، بدون تكاليف الصواريخ والمعدات الإضافية، كما أن النوع البحري منها أغلى ثمنًا، وقد تم إسقاطُه أَيْـضاً في اليمن خلال الأشهر الماضية.

ويُعتبَرُ اليمن أكثرَ منطقة تم إسقاط هذا النوع من الطائرات فيها على مستوى العالم، حَيثُ نجحت الدفاعات اليمنية في إسقاط 8 طائرات منها خلال السنوات الماضية، بما في ذلك الأربع التي تم إسقاطها ضمن معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسنادا لغزة؛ الأمر الذي يمثِّلُ ضربةً قويةً ومهينةً لهذا السلاح الذي تعتبره الولايات المتحدة أحد مفاخر صناعتها العسكرية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com