التربيةُ والتعليم في غزة: 15 ألفَ طفل غالبيتُهم طلبةُ مدارس ورياض أطفال استشهدوا في العدوان

المسيرة | متابعات

أكّـدت وزارةُ التربية والتعليم العالي الفلسطينية، أن أكثرَ من 15 ألف طفل استشهدوا منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، غالبيتهم من طلبة المدارس ورياض الأطفال، إضافةً إلى 64 طالباً من مدارس الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلّ.

وأضافت الوزارة في بيان، الثلاثاء، لمناسبة اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء الذي يصادف الرابع من يونيو من كُـلّ عام، أن هذه المناسبة عنوانها الأبرز “أطفال غزة”؛ باعتبَارهم أكبر ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل منذ السابع من أُكتوبر الماضي، وهم الذين يدفعون ثمناً باهظاً نتيجة هذا العدوان وآثاره الجسيمة بحقهم.

وأشَارَت التربية، إلى أن “الاحتلال دمّـر المدارس ورياض الأطفال واستهدف المدنيين من ذوي الأطفال على وجه التحديد وقتلهم وهجرهم قسراً واعتقلهم وحرمهم من المأكل والخدمات الصحية، وغيرها من الانتهاكات الخطيرة، التي تمثل جرائم تجاوزت الأعراف والمواثيق ومنظومة حقوق الإنسان”.

ولفتت إلى أنه منذ بدء العدوان على قطاع غزة حرم 620 ألف طالب من الذهاب إلى مدارسهم، و88 ألف طالب من الذهاب إلى جامعاتهم، فيما يعاني معظمهم من صدمات نفسية، وظروف صحية صعبة.

وطالبت التربية، المنظمات والهيئات الأممية والمؤسّسات المدافعة عن الأطفال والحق في التعليم، إلى وضع حَــدّ للانتهاكات المتصاعدة ووقف الجرائم التي يقترفها الاحتلال بحق الأطفال والطلبة والكوادر التربوية والأكاديمية في المحافظات كافة، والتدخل العاجل والفوري لوقف هذا العدوان على غزة، واعتداءات جيش الاحتلال والمستعمرين في الضفة.

وشهد اليوم الـ242 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة استمرار المجازر بحق المدنيين، بينما ردت المقاومة باستهداف تجمعات لقوات الاحتلال، في حين أعلنت “إسرائيل” عن إصابة 3720 ضابطًا وجنديًّا منذ بدء الحرب.

وقالت وزارة الصحة بقطاع غزة: إن “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 71 شهيدًا و182 جريحًا”.

وبذلك ارتفعت حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 36 ألفاً و550 شهيداً، إلى جانب 82 ألفاً و959 مصاباً منذ السابع من أُكتوبر الماضي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com